عـــــــاجـــــل
"فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك" مبادرة شبابيّة متميّزة تأمل تفاعلا من السلط المعنيّة: اسكندر الشريقي لجريدة عليسة الإخبارية: تونس بحاجة للتوظيف السليم للذكاء الاصطناعي مندوبية تونس 2 للتربية تكشف نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الثامنة قابس تحتضن الدورة 2 من مهرجان ريم الحمروني للثقافة تحت شعار "ويستمر الوفاء" مدينة العلوم بتونس تحتضن الندوة الوطنيّة حول «التّبذير الغذائيّ في تونس» تونس تستضيف المؤتمر العربي للإكتواريين 2024 تنظيم ورشة عمل حول مخرجات برنامج التعاون الفني الخاص بدعم الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا المبرم مع ا... إحداث قنصلية تونسية جديدة بمدينة بولونيا الإيطالية الاحتفاظ بموظفين إثنين من الخطوط التونسية وزير الخارجية يدعو إلى ترحيل جثمان عادل الزرن في أقرب وقت: الخطوط التونسية تستعد للموسم الصيفي:إعادة فتح الخطوط والترفيع في عدد الرحلات وتعزيز الأسطول: ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان:
ثقافة و فنون

وفاة المطربة نعمة

توفيت الفنانة القديرة نعمة يوم أمس الأحد 18 أكتوبر 2020 بعد صراع من المرض عن سنّ تناهز 86 سنة. 

ولدت نعمة (حليمة بالشيخ) في منطقة أزمور من معتمدية قليبية بولاية نابل سنة 1934، وتعدّ من أشهر المطربات التونسيات على الإطلاق. 

بدأت الغناء في سنّ صغيرة، وغنّت لأول مرة أمام الجمهور في حفلة خيرية لفائدة جمعية المكفوفين، وعرفت أوج شهرتها في سبعينيات القرن الماضي، وتجاوز رصيدها من الأغاني 350 أغنية، من تلحين أبرز الملحنين في تونس من بينهم خميس ترنان ومحمد التريكي وصالح المهدي والشاذلي أنور ومحمد رضا. كما لحّن لها سيد مكاوي من مصر وحسن العريبي من ليبـــيا وغيرهم.

 التحقت الفنانة الراحلة بالمعهد الرشيدي وأصبحت من مطربات فرقة الرشيدية ومنحها الفنان صالح المهدي الاسم الفني “نعمة”.

 في أواخر خمسينيات القرن الماضي التحقت بالإذاعة التونسية ضمن المجموعة الصوتية التي كانت تضم أشهر الأسماء مثل “صليحة” و”علية” و”نادية حسن”، ووصلت شهرتها إلى الجزائر وليبيا والمغرب وفرنسا فأصبحت تقيم العديد من الحفلات في هذه البلدان.

 في الثامن من أفريل 2014 حضيت الفنانة الراحلة بتكريم من وزارة الثقافة تقديرا لمسيرتها الفنية المتميّزة في حفل أقيم بالمسرح البلدي بالعاصمة تحت عنوان ”تونس تغني نعمة”.

 كما تمّ تكريم الراحلة في سهرة انتظمت بمهرجان الحمامات الدولي في 24 جويلية 2019، بمشاركة العديد من الفنانين.

تزوجت نعمة في سن 16 سنة وأنجبت 3 أبناء وهم هشام وطارق وهندة. واعتزلت الفن منذ سنوات بسبب مرضها، قبل أن يوافيها الأجل المحتوم. 

 رحم الله الفقيدة وأسكنها فراديس جنانه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك