إقتصاد و أعمال

مؤتمر الإستثمار بتونس: تعهّدات ماليّة هامّة عربيّة وأوروبيّة وتركيّة ودوليّة

انطلقت صباح اليوم، الثلاثاء 29 نوفمبر2016، بتونس العاصمة، أشغال المؤتمر الدولي للاستثمار “تونس 2020″، وحضر الافتتاح عدد هام من المستثمرين والشركاء الاقتصاديين لتونس وعدد من رؤساء الدول والحكومات الاجنبية، الى جانب قادة مؤسسات مالية تونسية ودولية.

وفيما يلي أهمّ التعهّدات الماليّة الهامّة المعلنة خلال افتتاح أشغال المؤتمر الدولي لدعم الاقتصاد والاستثمار بتونس:

·      البنك الأوروبي للاستثمار يمنح تونس تمويلات تقدر ب2,5 مليار أورو:

قدّرت تمويلات البنك الأوروبي للاستثمار بقيمة 2.5 مليار أورو على امتداد 5 سنوات، جاء هذا في تصريح عن ممثل البنك “أولريتش بورن هابر” خلال الندوة المنعقدة حول المؤتمر الدولي للاستثمار.

·       فرنسا تعلن عن تخصيص 250 مليون أورو سنويّا للاستثمار في تونس

صرح رئيس الحكومة الفرنسية “مانويل فالس”، إثر مداخلته في افتتاح ندوة المؤتمر الدولي للاستثمار، دعم بلاده لتونس من خلال تفعيل المشاريع القادمة حيث ستثتثمر250 اورو كل سنة كما ستحول قسطا من ديونها الى مشاريع تنموية.

·       دولة قطر تعلن عن دعم تونس بـ 1250 مليون دولار أمريكي:

صرّح أمير قطر “الشيخ تميم بن حمد آل ثاني” خلال كلمته بندوة الاستثمار عن دعم تونس بـ1250 مليون دولار أمريكي لمساعدتها على استعادة الانتعاش الاقتصادي. كما أكّد أنّ دولة قطر ستواصل دعمها باستمرار لتونس في ظل دعم الشراكة من البلدين.

·      الكويت تمنح تونس قرض بقيمة 500 مليون دولار:

أعلن وزير المالية الكويتي “أنس خالد الصالح” خلال افتتاح المؤتمر الدولي للاستثمار عن منح تونس قرضا بقيمة 500 مليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة لدفع الاقتصاد التونسي نحو الانتعاش، واكد الوزير أنّ تونس بإمكانها توفير البنية المناسبة للاستثمار وإنجاح المشاريع الجديدة.

·      السعودية تمنح تونس هبة بـ100 مليون دولار وتخصص 500 مليون دولار للاستثمار :

أعلن رئيس صندوق التنمية السعودي يوسف بن براهيم خلال كلمة ألقاها في الندوة الدولية للاستثمار تونس 2020 اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016 عن منح تونس 500 مليون دولار لدعم الاستثمار في مجالات عدّة كما أنّ السعودية ستمنح تونس أيضا 85 مليون دولار لبناء مستشفى بالقيروان و15 مليون دولار لتطوير جامع عقبة بن نافع وصيانته.

وأضاف انه سيتم تخصيص 200 مليون دولار لدعم الصادرات السعودية إلى تونس.

·       دعم كندي لتونس قيمتة 24 مليون دولار:

أعلنت وزيرة التعاون الدولي والفرنكفونية الكندية “ماري كلود بيبو”، اليوم الثلاثاء 29 نوفمبر 2016، عن دعم تونس من خلال استثمار قدره 24 مليون دولار على امتداد أربع سنوات.

·       تركيا تمنح تونس وديعة بقيمة 100 مليون دولار :

صرّح نائب رئيس الوزراء التركي “نور الدين كامجلي” دعم تركيا لتونس في مرحلة الانتقال الديمقراطي ستتواصل، كما أكد سعي بلاده في دعم الاقتصاد التونسي من خلال منح لتونس وديعة في البنك المركزي قيمتها 100 مليون دولار.

0
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ.
إغلاق