الأخبار الوطنية

البطاقة البيومترية: إلغاء لقب الزوج والمهنة واعتماد الإمضاء الإلكتروني

أكدت المديرة العامة للدراسات القانونية والنزاعات بوزارة الداخلية أحلام خرباش خلال جلسة الاستماع صلب لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية بالبرلمان الخميس 11 مارس2021 أن أهم تعديل أدخل من الوزارة في مشروع قانون بطاقة التعريف الوطنية هو اعتماد الإمضاء الالكتروني ضمن مشروع قانون بطاقة التعريف البيومترية.

إلغاء وجوبية التنصيص على اسم ولقب الزوج وجعله اختياري

✅ وأضافت أحلام خرباش أن المشروع تضمن ايضا في تعديلاته ضمانات دستورية لترسيخ الهوية الوطنية التونسية من خلال حصر البيانات الوجوبية في التنصيصات المعرفة بهوية الأشخاص دون غيرها من ذلك حذف المهنة من البطاقة والتنصيص على بصمة الإبهام ضمن البيانات المرئية بها تكريسا لحماية المعطيات الشخصية للأفراد مع إلغاء وجوبية التنصيص على اسم ولقب الزوج وجعله اختياري.

✅وبينت انه تم إدراج تعديل هام أخر حول إمكانية الاستغناء عن التنصيص على العنوان السكني وإضافة تنصيصات في البيانات الظاهرة في البطاقة تتعلق بالجنس وبإمضاء صاحب البطاقة خطي أو الكتروني وهو مافرضته الهيئة الوطنية لحماية المعطيات الشخصية . توفير حماية لازمة لمنع استغلال بطاقات أشخاص متوفين

✅وأبرزت أحلام خرباش أنه تم توفير الحماية اللازمة لأصحاب البطاقة الوطنية وخاصة التي تتعلق بوضع ضوابط قانونية لمنع استغلال عناصر هويته إلا بموافقته مع إلزام الإدارات المعنية وهم ضباط الحالة المدنية بإعلام المصالح المعنية بحالات الوفايات حسب تصريحها خلال جلسة الاستماع لممثلي الوزارة حول مشروع قانونين أساسين تقدمت بهما وزارة الداخلية يتعلق الأول بتنقيح قانون متعلق بجوازات السفر ووثائق السفر والثاني متعلق ببطاقة التعريف الوطنية .

✅ وبينت أنه تم إبرام اتفاقية بين وزارة الداخلية والوكالة الوطنية للمصادقة الإلكترونية حول تأمين بطاقات التعريف وجوازات السفر البيومترية بواسطة منظومة الكترونية خاصة بالوزارة طبقا لمعايير منظمة الطيران الدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ.
إغلاق