عـــــــاجـــــل
نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو... رئيسة الحكومة تشرف على افتتاح الصالون الدولي للاختراع والبحث والتجديد "Tunisia Ticad Innovation 2022... النادي الرياضي للحرس الوطني يحتفل بخمسينيته بعرض الزيارة رئيس غرفة التجارة و الصناعة التونسية اليابانية:الكتاب الأبيض يعتبر أكبر مكسب يسبق تظاهرة تيكاد 8 مدير عام ديوان التونسيين بالخارج "محمد المنصوري":تحويلات التونسيين بالخارج تمثل 20% من الاحتياطي الو... تحت إشراف وزيرة التجهيز والإسكان ووزيرة البيئة : توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والإسكان ومرك... تفاصيل برنامج ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد تونس 2022
الأخبار الوطنية
أخر الأخبار

قيس سعيد لمجلس النواب: كيف تسحب ثقة من حكومة لم تمنحها أنت الثقة؟

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الإثنين 17 فيفري 2020، بقصر قرطاج إلياس الفخفاخ المكلّف بتكوين الحكومة.

وتناول اللقاء المشاورات الجارية بخصوص تكوين الحكومة أكد رئيس الجمهورية خلاله على أن أحكام الدستور واضحة، مبينا أن الفصل 89 من الدستور هو الذي يُطبّق في الوضع الحالي، مشددا على وجوب احترام ما جاء في نص الدستور.

وأضاف رئيس الدولة أنه لا يجوز سحب ثقة من حكومة تصريف الأعمال لأنها حكومة غير مسؤولة أمام المجلس النيابي الحالي، إذ لا يمكن لمجلس أن يسحب ثقة من حكومة منحها الثقة مجلس نيابي سابق له قائلا “النص الدستوري بالعربية واضح وبالفرنسية واضح بكل لغات العالم واضح.. ومن يبحث عن سحب الثقة من حكومة تصريف أعمال هو خارج الاطار الدستوري، لأن حكومة تصريف الأعمال غير مسؤولة بما انها انبثقت عن أغلبية كانت قائمة في ظل المجلس النيابي السابق واليوم لا يمكن للمجلس سحب الثقة من حكومة تصريف أعمال”.

واعتبر سعيد أن هذا النوع من التأويل القائل بسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال غير مقبول بل هو من قبيل العبث الدستوري، مؤكدا أنه لا مجال لتطبيق غير الفصل التاسع والثمانين من الدستور في الوضع الحال.

وتابع ”من وضع نصا عليه أن يحترمه ومن قبل أن يدخل في العمل السياسي لا يدخله إلاّ في ظل الدستور ”.

وأوضح سعيّد أنّ حكومة تصريف الأعمال غير مسؤولية أمام المجلس النيابي الحالي، خاصة وأنّ يوسف الشاهد كان قد صرّح يوم 15 نوفمبر 2019 بأنّه تم تكليفه من طرف رئيس الجمهورية بتصريف الأعمال فقط .

وأكّد أنّه ”حتى في صورة سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال، فهي ستبقى حكومة تصريف أعمال إلى حين تعيين حكومة جديدة”، متسائلا، ”كيف تسحب ثقة من حكومة لم تمنحها أنت الثقة؟ ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك