عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنية
أخر الأخبار

قيس سعيد لمجلس النواب: كيف تسحب ثقة من حكومة لم تمنحها أنت الثقة؟

استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد اليوم الإثنين 17 فيفري 2020، بقصر قرطاج إلياس الفخفاخ المكلّف بتكوين الحكومة.

وتناول اللقاء المشاورات الجارية بخصوص تكوين الحكومة أكد رئيس الجمهورية خلاله على أن أحكام الدستور واضحة، مبينا أن الفصل 89 من الدستور هو الذي يُطبّق في الوضع الحالي، مشددا على وجوب احترام ما جاء في نص الدستور.

وأضاف رئيس الدولة أنه لا يجوز سحب ثقة من حكومة تصريف الأعمال لأنها حكومة غير مسؤولة أمام المجلس النيابي الحالي، إذ لا يمكن لمجلس أن يسحب ثقة من حكومة منحها الثقة مجلس نيابي سابق له قائلا “النص الدستوري بالعربية واضح وبالفرنسية واضح بكل لغات العالم واضح.. ومن يبحث عن سحب الثقة من حكومة تصريف أعمال هو خارج الاطار الدستوري، لأن حكومة تصريف الأعمال غير مسؤولة بما انها انبثقت عن أغلبية كانت قائمة في ظل المجلس النيابي السابق واليوم لا يمكن للمجلس سحب الثقة من حكومة تصريف أعمال”.

واعتبر سعيد أن هذا النوع من التأويل القائل بسحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال غير مقبول بل هو من قبيل العبث الدستوري، مؤكدا أنه لا مجال لتطبيق غير الفصل التاسع والثمانين من الدستور في الوضع الحال.

وتابع ”من وضع نصا عليه أن يحترمه ومن قبل أن يدخل في العمل السياسي لا يدخله إلاّ في ظل الدستور ”.

وأوضح سعيّد أنّ حكومة تصريف الأعمال غير مسؤولية أمام المجلس النيابي الحالي، خاصة وأنّ يوسف الشاهد كان قد صرّح يوم 15 نوفمبر 2019 بأنّه تم تكليفه من طرف رئيس الجمهورية بتصريف الأعمال فقط .

وأكّد أنّه ”حتى في صورة سحب الثقة من حكومة تصريف الأعمال، فهي ستبقى حكومة تصريف أعمال إلى حين تعيين حكومة جديدة”، متسائلا، ”كيف تسحب ثقة من حكومة لم تمنحها أنت الثقة؟ ”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك