عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
صحة و جمال

فوائد الشوفان العلاجية للوقاية من السرطان وأمراض القلب

اقرأ في هذا المقال
  • سيد نفسه من لا سيد له
  • نحن أحرار بمقدار ما يكون غيرنا أحرارا
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • حيث تكون الحرية يكون الوطن
  • ليس من المنطق أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق
  • إذا تكلمت بالكلمة ملكتك وإذا لم تتكلم بها ملكتها

أجمعت العديد من الدراسات على فوائد الشوفان العلاجية لمحاربة الكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة، واعتبرته بعض الدراسات كنزاً علاجياً في الكثير من الحالات المرضية.

والشوفان نوع من أنواع الحبوب الكاملة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف النباتية، والبروتين، ومختلف العناصر الغذائية مثل الحديد، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والسيلينيوم، وحمض الفوليك، وأحماض الأوميجا 3 الدهنية.

وللحصول على أقصى قدر من فوائد الشوفان العلاجية يمكنك ببساطة بإضافة القليل من الجوز، أو الفواكه، أو التوابل إليه.

ولكن تجنب إضافة الكثير من السكر، وبدلا منه يمكنك إضافة بعض نكهات الفواكه الطبيعية أو التوابل لتحسين المذاق.

فوائد الشوفان العلاجية أثبتتها الأبحاث الحديثة

 فوائد الشوفان لتقليل مستوى الكولسترول

 يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف النباتية التي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الجسم. حيث يحتوي على نوع من أنواع الألياف النباتية القابلة للذوبان يسمى بيتا جلوكان يعمل على تقليل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة (الكولسترول الضار) وتقليل درجة امتصاص الأمعاء للكولسترول.

وقد أوصت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية بتناول جرعة يومية من البيتا جلوكان تقدر بثلاثة جرامات لتقليل نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

وتناول نصف كوب فقط من الشوفان يعطيك نحو 2 جرام من هذا الليف القابل للذوبان.

هذا بالإضافة إلى أن الشوفان يحتوي على مضاد أكسدة يسمى “أفينانثيراميد”، والذي يعمل على الحماية ضد أكسدة التي تحدث للبروتين الدهني منخفض الكثافة.

وقد اقترحت دراسة نشرت في جريدة الغذاء عام 2004 أن مضادات الأكسدة هذه تعطي نتائج رائعة وفعالة أكثر عندما تتحد مع فيتامين سي.

لذلك ينصح بتناول المركبات التي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول، وتناول الشوفان بجانب طعام يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي مثل البرتقال.

فوائد الشوفان العلاجية للحماية من سرطان الثدي

فوائد الشوفان العلاجية تمتد أيضاً إلى سرطان الثدي بالتحديد، فالشوفان من أغنى الأطعمة بالمواد الكيميائية النباتية مثل الليجنان والآنترولاكتون اللذين يحميان ضد الإصابة بمختلف أنواع السرطان.

وقد جد أن الآنترولاكتون ــ بشكل خاص ــ فعال في منع الإصابة بسرطان الثدي وغيرها من أنواع السرطانات المرتبطة بالهرمونات.

هذا بالإضافة إلى أن الألياف النباتية القابلة للذوبان التي توجد في الشوفان والشيلم لديها تأثير مباشر على خلايا سرطان الثدي.

وقد أثبتت فوائد الشوفان الصحية دراسة نشرت عام 2007 في الجريدة الدولية لعلم الأوبئة وجدت أن السيدات في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي يعتمدن على نظام غذائي يحتوي على الحبوب تنخفض لديهم درجة خطورة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة مئوية تصل إلى 41%.

فوائد الشوفان لتقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية

الشوفان غني بـ مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتقليل خطر الإصابة بالإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تساهم في الإصابة بتصلب الشرايين والذي يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

وكذلك الليجنان الذي يوجد في الشوفان يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب.

والبيتا جلوكان يعزز صحة القلب وقد ثبت أنه يحمي ضد الإصابة بداء القلب الإقفاري.

ويقدم هذا الطعام الرائع أيضا فوائدة صحية عديد لعضلة القلب والأوعية الدموية للسيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

فوائد الشوفان لخفض ضغط الدم

من فوائد الشوفان أيضاً أنه يحتوي على مضادات قوية للأكسدة ومغذيات نباتية مفيدة جدا للصحة العامة للجسم. ووجدت دراسة نشرت عام 2002 في جريدة صحة العائلة الأمريكية أن تناول الشوفان بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فرط ارتفاع ضغط الدم المعتدل والشديد.

ما هي فوائد الشوفان؟

والنخالة أو حبوب الشوفان مفيدان في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، هذا بالإضافة إلى أن الألياف النباتية والماغنسيوم اللذين يتواجدان في الشوفان يعملان على منع تكون الترسبات مما يساعد على زيادة تدفق الدم. وللحصول على كامل فوائد الشوفان العلاجية فقط تناول وجبة يومية منه، مع إدراج بعض منتجات الحبوب الكاملة إلى نظامك الغذائي وسوف يساعد هذا على التحكم في ارتفاع ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بالسكتات القلبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك