عـــــــاجـــــل
160 طن من الأكسجين السائل من السعودية لتونس حظر التجول لمجابهة تفشي كورونا التيار الديمقراطي يعلن رفضه للإستشارة الوطنية وخارطة الطريق تأبين الشهيدين النقيب البشير السعيداني والنقيب واثق نصر رئيسة الحكومة في زيارة لمستشفى عزيزة عثمانة تمتيع 1302 محكوما عليهم بالعفو الخاص إلغاء القطارات الإضافيّة ليلة رأس السّنة ابتداء من 01 جانفي : إعادة فتح المنصة الالكترونية الخاصة بالمنح الاستثنائية لفائدة المؤسسات السياحية حركة النهضة : اختطاف نور الدين البحيري إنهاء مهام والي تونس فتح تحقيق في وفاة الباجي قايد السبسي وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منوبة : حجز قرابة 47 ألف بيضة محتكرة رئيس الجمهورية يستقبل رئيسة الحكومة الشروط الجديدة للدخول للتراب التونسي مع انتشار متحور "أوميكرون" البيض متوفر في رمضان بأسعار مناسبة وزارة تكنولوجيات الاتصال تضع خدمة جديدة لتسهيل الحصول على جواز التلقيح مطالب بكشف هوية مخططي الاغتيالات في تونس بعد تصريحات قيس سعيد رئيسة الحكومة تستقبل وفدا عن هيئة المهندسين المعماريين رئيس الجمهورية يستقبل السيد مالك الزاهي وزير الشؤون الاجتماعية رئيس الجمهورية يشرف على مهرجان توديع سرية التدخل السريع الرئيس قيس سعيد يوجه كلمة للشعب التّونسي زغوان : حادث مرور كاد أن يكون كارثي مسلح حاول اقتحام وزارة الداخلية رئيس الجمهورية يشرف على موكب إحياء الذكرى السادسة لاستشهاد أعوان الأمن الرئاسي الاتحاد العام للشغل يدعو إلى انتخابات مبكرة قيس سعيّد يؤكد على "وحدة الدولة" قرض وهبة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار لتحسين أداء الستاغ ورقمنتها اتفاقية استثنائية مع قناة حنبعل لاستئناف البث تعيينات جديدة صلب وزارة الداخلية نحو تنظيم حملة للتطعيم ضد كورونا لفائدة المتخلفين عن الجرعة الثانية الحكم بسنة سجنا مع النفاذ العاجل في حق زهير مخلوف إجراءات جديدة للفحص الفني الانطلاق في تطعيم الأطفال من الفئة العمرية 12-15سنة تونس تتسلّم سيّارات إسعاف جديدة معلمة تونسية أمام القضاء بسبب ملاحظة "سيئ جدا ". نحو ارتفاع أسعار “الفريب” رفيق عبد السلام يصف تونس بالغبيّة سياسيا أريانة : انفجار بإحدى العمارات نتيجة لتسرب الغاز إصدار بطاقة جلب دولية في شأن منصف المرزوقي بنزرت : موسم قياسي في إنتاج الزيت والزيتون تفاصيل انفجار منزل ابن سينا الحرس الوطني : إحباط 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة و نجدة و إنقاذ عدد 158 نفرا تعمدوا الاستع... سليانة : انطلاق مشروع حقيبة حقوق النساء ضحايا العنف تحت شعار منيش وحدي قريبا: تعيين العقيد لطفي القلمامي على راس احدى التمثيليات الديبلوماسية بالخارج رئيس الحكومة هشام المشيشي يؤدي زيارة غير معلنة الى مقر الوحدة المختصة للحرس الوطني ببئر بورقبة قيس سعيد في زيارة غير معلنة للمنطقة العسكرية العازلة ومشاركة قادة من الضباط في مأدبة افطار رئيس الحكومة يشرف على موكب الاحتفال بعيد الشغل القرارات الجديدة المعلن عنها للجنة العلمية لمجابهة كوفيد19 المشيشي : استبعاد امكانية الرجوع الى الحجر الصحي الشامل
الأخبار الوطنية

ناجي البغوري : على أجهزة الدولة القضائية والتنفيذية العمل لاستعادة ثقة الصحفيين فيها

 نظمت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين اليوم الخميس 16 نوفمبر 2017 ندوة دولية في إحياء اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وذلك بالشراكة مع الاتحاد الدولي للصحفيين والمفوضية السامية لحقوق الانسان ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم. وقد حضر اللقاء رئيس الحكومة يوسف الشاهد وممثلين عن منظمات المجتمع المدني التونسية والدولية ورؤساء وأمناء عامين لنقابات صحفية مختلفة حول العالم، علاوة على رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين السيد فيليب لوروت وصحفيين من مختلف المؤسسات الإعلامية التونسية.

وقد افتتح اللقاء نقيب الصحفيين ناجي البغوري الذي أكد خلال كلمته على تثمين التوافق المجتمعي هذ الأيام على ضرورة سحب مشروع زجر الاعتداءات على القوات الحاملة للسلاح” المعروض على البرلمان منذ سنة 2015 لكونه “مخالفا للدستور ومناقضا لالتزامات تونس الدولية في مسائل حقوق الإنسان، لا سيما احترام الحق في الحياة ومقاومة الإفلات من المحاسبة واحترام الحق في حرية التعبير”.

واعتبر البغوري أن بنود مشروع القانون المذكور تجرم سلوك الصحفيين والمبلغين والمدافعين عن حقوق الإنسان وغيرهم ممن ينتقدون الشرطة، كما تسمح لقوات الأمن باستخدام القوة القاتلة في غير حالات الضرورة القصوى لحماية النفس البشرية.

من جهته هنأ رئيس الحكومة خلال كلمته النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين باحتضانها لأشغال اللجنة الإدارية والتنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين، التي ستنتظم بتونس انطلاقا من يوم غد الجمعة 17 نوفمبر لتتواصل الى يوم الأحد 19 نوفمبر.

كما أكد على دعم الحكومة لنقابة الصحفيين وكل المدافعين على حيادها وحريتها وعلى وجوب ايجاد الية عالمية منخرطة فيها تونس لإنهاء الافلات من العقاب وحماية الصحفيين.

وتهدف هذه الندوة إلى تعزيز التنسيق وأوجه التعاون بين المنظمات المهنية للصحفيين إلى دعم آليات الحماية الدولية والإقليمية ذات الصلة، ولا سيما فيما يتعلق بإنشاء آليات وطنية فعالة للحماية والمساءلة في تونس وفي غيرها من الدول، كم أنها كانت فرصة لتقديم جرد ملموس لواقع وضعية سلامة الصحفيين في تونس ومناقشة الإطار التشريعي والعملي المتعلق بالتحقيقات الإدارية والقضائية في الاعتداءات والجرائم التي ترتكب ضد الصحفيين في تونس.

كما تم خلال اللقاء تنظيم ورشتين رئيسيتين تحت عنوان اليات الحماية الوطنية والحد من الافلات من العقاب: اية فاعلية؟ و” مبادرات الحماية والحد من الافلات من العقاب: تجارب وشهادات المنظمات المهنية للصحفيين” وقد قدم عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين في هذا السياق تجربة النقابة في هذا المجال، من خلال الحديث عن وحدة الرصد وتوثيق الانتهاكات المرتكبة ضد الصحفيين بمركز السلامة المهنية بالنقابة.

هذه الوحدة التي انطلقت عملها منذ مارس 2017 بدعم من اليونيسكو والمفوضية السامية لحقوق الانسان، والتي تعمل على رصد وتوثيق كل الانتهاكات المرتكبة في حق الصحفيين وحرية الإعلام في تونس.

وتجدر الإشارة الى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أقرت في دورتها الثامنة والستين المنعقدة يوم 2 نوفمبر 2013 “اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين”. ويحثّ القرار جميع الدول الأعضاء على تنفيذ التدابير الضروريّة لمكافحة ثقافة الإفلات من العقاب.

ويأتي ترسيخ هذا التاريخ من المنظمة الأممية تخليدا لذكرى مقتل صحفيَين فرنسيَين وقع اغتيالهم في 2 نوفمبر 2013 في دولة مالي. ويدين هذا القرار جميع الاعتداءات وأعمال العنف المرتكبة ضد الصحافيين والعاملين في وسائل الإعلام. ويحث الدول الأعضاء على بذل قصارى جهودها لمنع أعمال العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام وتقديم مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين إلى العدالة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك