عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
ثقافة و فنون

المجموعة “خلجات” هي وقلب الحبر

وضعتها الأقدار في طريقه ومشت هي في الطّريق تارة ثمّ حادت عنها تارة أخرى، أحيانا تمسك بالممحاة لتفسخ معالمها لكنّها سرعان ما تخطّها من جديد، ترسم ثمّ تمحو وهكذا دواليك، تجود بالصور الجميلة وتكتب ما تشاء الكتابة، مضمونه كان مضيئا كمشكاة يضيء نورها والزيت الصّافي يتلألأ في جوفها، صدعت له بمكنونات نفسها، وخبء أسرارها، تفعل ذلك بعلم ودون وعي، وبعبثيّة وعفويّة في غالب الأحيان، حدّثته عن فرحها وحزنها وأيّامها التي أفلت ومستقبلها الذي تنتظر أن يكون ضياءه لا يقلّ إشعاعا عن إشراقة الشمس في يوم صيفيّ قائض.

ينثر، هو، عباراته ويكتب كلماته، وتنطلق أصابعه في إحياء أبطال الحكايات فيتكلّم هذا ويصمت آخر، ويقول هذا ما يريد له أن يقول ويسكت ذاك، فيأخذ مكانه، ويجهر بما أبطنه ساكن القصّة في أعماق نفسه.

كان يراها ويتابع أفكارها وصورها ويستبطن بين الفينة وأختها ما تصدع به نفسها وما ينطقه لسانها وما تخطّه من بعض الأسطر يعرف جيّدا أنّها تعبّر عمّا يخالجها ويعتمل في دخيلتها، كأنّها تحدّثه وهي تعلمه عبر “شيفرات” تشعر بأنّ ذبذباتها تصله ويعرف جيّدا فكّ طلاسمها، تعلمه من خلالها أنّها تفعل ذلك ولكنّه ليس المقصود، كانت تبلغه رسالتها فيقرأها ويتأمّل كلّ عباراتها، ويقلّب حروفها، حرفا تلو الآخر، فيعلم أنّها تراوغه ولا تريد أن يتفطّن إلى أنّه المقصود. يقول في نفسه إنّما هو أسرار لا يفهمها إلاّ العشّاق المتيّمون الذين رقدوا واستحال استيقاظهم، ربّما هو “برزخ الحبّ” الآتي من الغيب ومن حيث لا يعلم..

يتساءل عمّا إذا كان مرورها في حياة الافتراض من قبيل النّقش المشعّ الذي تنحته الأقدار في جباه الأحياء، بل هو من قبيل تلك الدّودة التي وجدها النبيّ يونس (عليه السّلام) في قلب الصّخرة في قعر البحر العميق تأكل عن اليمين وعن الشمال.. كان الأمر مستحيل أن يتقبله عقل (يونس) أو أيّ من بني جنس (يونس)، أو هكذا شبّه دخولها في مجرّة عيشه وانصهارها في سحّابات عقله وشرايين قلبه، تبادلا الكلام والسّلام والتحيّات الباهتة والكلام الفارغ أحيانا.

هي تحاول أن تجذبه إليها فلا تقدر، وهو تحول بينه وبينه نواميس ومسلمات لا يمكن تجاوزها، عرفها كأنّه يراها ويعايشها ويحسّ أنّها شاعرة بذلك، وهي لا تختلف عنه في شيء، يخنس كلّ منهما ردحا من الزمن ثمّ يفتح شبّاك صغير للتهوئة كلّما ضغطت الطفيليات والعشوائيات وفوضى الحياة، فكلاهما يجد في الآخر “شبه نفس” يستنشقه في غمرة الغبار الكثيف. كانت “هي” الجميلة المكابرة وكان “هو” صاحب “قلب الحبر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك