عـــــــاجـــــل
"فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك" مبادرة شبابيّة متميّزة تأمل تفاعلا من السلط المعنيّة: اسكندر الشريقي لجريدة عليسة الإخبارية: تونس بحاجة للتوظيف السليم للذكاء الاصطناعي مندوبية تونس 2 للتربية تكشف نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الثامنة قابس تحتضن الدورة 2 من مهرجان ريم الحمروني للثقافة تحت شعار "ويستمر الوفاء" مدينة العلوم بتونس تحتضن الندوة الوطنيّة حول «التّبذير الغذائيّ في تونس» تونس تستضيف المؤتمر العربي للإكتواريين 2024 تنظيم ورشة عمل حول مخرجات برنامج التعاون الفني الخاص بدعم الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا المبرم مع ا... إحداث قنصلية تونسية جديدة بمدينة بولونيا الإيطالية الاحتفاظ بموظفين إثنين من الخطوط التونسية وزير الخارجية يدعو إلى ترحيل جثمان عادل الزرن في أقرب وقت: الخطوط التونسية تستعد للموسم الصيفي:إعادة فتح الخطوط والترفيع في عدد الرحلات وتعزيز الأسطول: ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان:
الأخبار الوطنيةمتفرقات

اللّجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة تعقد اجتماعا تحضيريّا لتنظيم النّدوة السنويّة العشرين يوم 26 نوفمبر 2016 بتونس

نظّمت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية، صباح اليوم الثلاثاء، بـمعهد باستور بتونس العاصمة اجتماعها التحضيري الذي أشرفت على فعالياته رئيستها الدكتورة هند بوعشّة، والذي يأتي في نطاق الإعداد لمؤتمرها السنوي المزمع عقده بتاريخ 26 من شهر نوفمبر الجاري.

وقدّمت الدّكتورة بوعشّة بالمناسبة توضيحات تهمّ صلاحيّات اللجنة وطبيعة مهامّها، مؤكّدة أنّها تشمل أساسا إبداء الرأي بشأن المشاكل الأخلاقيّة التي يثيرها البحث في ميادين البيولوجيا والطبّ الصحّة سواء كانت هذه المشاكل تخصّ الأشخاص أو المجموعات أو المجتمع بأسره.

وأضافت أن اللجنة تركّز جهودها على وضع المبادئ الكبرى التي تمكّن من التوفيق بين التقدم المسجّل في مجالات الطبّ والصحة العامة واحترام القواعد الأخلاقية والقانونية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان والواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

ولدى تطرّقها إلى المحاور الكبرى المبرمجة خلال ندوتها السنويّة العشرين، كشفت رئيسة اللجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة أنّ المؤتمر سيكون مناسبة لطرح موضوع جدّ مهمّ في المجال الصحّي والحياتي، ألا وهو “نهاية الحياة”، حيث قدّمت تعريفات لهذا المصطلح ملخّصة إياه في كونه يتعلّق بالأيّام الأخيرة في حياة الشخص المريض.

ولفتت الدكتورة هند بوعشّة إلى أنّ الندوة السنويّة المرتقبة للجنة ستطرح ضمن أشغالها موضوع “المرافقة النفسيّة” للمريض في فترة “نهاية الحياة” و”توعية” أفراد أسرته إزاء الأمر، إلى جانب التطرّق إلى المسألة “وجهة نظر الدين” في مسألة التخلّي عن المريض في هذه الفترة والتسليم بموته قبل حدوثه، مشيرة إلى أنّ الموضع سيطرح أيضا من منظور التشريعات القانونيّة ومن جانب التفكير الفلسفي، كما سيتم تناول مباحث تتّصل بـ “السرّ المهني” في الطبّ ومسألة “التبرّع بالأعضاء”.

وينتظر أن يشارك في أشغال النّدوة المرتقبة أطبّاء ورجال دين ومختصون في الفلسفة إلى جانب ممثلين عن الإعلام، وذلك في إطار سعي اللجنة إلى نقل اهتماماتها بهذه المسائل من إطارها المهني والتقني البحت قصد تعميمها حتّى تحصل الفائدة المنشودة.

ويذكر أنّ اللجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة أنشأت استنادا إلى القانون المتعلّق بالتنظيم الصحي ضمن الفصل 8، والمؤرّخ في 29 جويلية 1991، حيث ضبط القانون جملة المهامّ والصلاحيّات التي عهدت للجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك