عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
ثقافة و فنون

مهرجان القدس السينمائي الدولي :يعود بعد إنقطاع دام 6 سنوات برئاسة الناقد السينمائي عزالدين شلح

صرح مؤخرا الناقد السينمائي  الفلسطيني الدكتور عزالدين شلح عن انطلاق مهرجان القدس السينمائي الدولي عبر قناة هنا القدس الفضائية بداية من يوم 29 نوفمبر2016 تزامنا مع يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.
باعتبار أن هذه الدورة ستعمل على توحيد الجغرافيا الفلسطينية، حيث أن المهرجان سيعقد في غزة والضفة والقدس في نفس التوقيت، كما سيتم التنسيق مع سينمائيين وجمعيات سينمائية من مختلف الدول العربية والأجنبية، ويتم إرسال نسخه من أفلام المهرجان لهذه الدول لعرضها بالتزامن مع انعقاد المهرجان، مما سيساهم في خلق مظاهرة سينمائية ثقافية دولية، تركز وتجسد القدس عاصمة للدولة الفلسطينية العتيدة في يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.
كما أكد أن الدورة الثانية للمهرجان  تعود بعد انقطاع ستة سنوات عن الدورة الأولى والتي كان لها خصوصية بمناسبة القدس عاصمة الثقافة العربية، وذلك عام 2009 باعتبار أن الحصار والحروب المتوالية التي شنها الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين حالت دون انعقاد دوارات المهرجان خلال هذه الفترة.
كما أشار الدكتور عز الدين أن هذه الدورة ستسهم بشكل قوي في انتظام المهرجان ليكون مهرجان القدس السينمائي الدولي منتظم ويعقد بشكل سنوي.
كما ثمن دور كلية فلسطين التقنية خاصة عميد الكلية الدكتور عماد عدوان والنائب الأكاديمي الدكتور حسام أبو شاويش لمشاركتهم في العمل على إنجاح المهرجان، وكذلك بملتقى الفيلم الفلسطيني والرابطة الفلسطينية المغربية القائمين على تنفيذ المهرجان. 
من جانبه تحدث المسئول الفني للمهرجان المخرج محمد حرب عن أهمية قيام مهرجان القدس السينمائي الدولي والذي سيساهم في تطوير الصورة البصرية في فلسطين وعلى أهمية الصورة ودورها في نقل الحياة من داخل فلسطين والجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني إلى المجتمع الدولي، وذكر أننا سنعمل في هذا المهرجان على نقل تجربتنا من المهرجانات الدولية التي شاركنا بها الى مهرجان القدس، وقد نحتاج لفترة أطول لتعزيز المهرجان دولياً.
كما أشاد المخرج سعود مهنا رئيس لجان التحكيم بانتماء السينمائيين الفلسطينيين وإصرارهم على إقامة المهرجان وأكد على أنه خلال أيام سيكون في المملكة الأردنية لعقد مجموعة من اللقاءات حول المهرجان ثم سينتقل إلى الضفة الغربية للبدء في التحضير للمهرجان لعقده بالتزامن في الضفة والقدس، وأكد أن انعقاد المهرجان في هذا التوقيت مهم جدا خاصة أن القدس تتعرض لهجمة شرسة من الاحتلال الإسرائيلي. 
و  في نفس الإطار ذكر الدكتور خالد أبو قوطه رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان وممثل كلية فلسطين التقنية أن الكلية لديها قسم خاص بفنون التليفزيون منذ عام 1995 ولديها حديثاً مهرجان للفيلم القصير خاص بالطلاب، وقد توافق انطلاق مهرجان القدس السينمائي الدولي مع أهداف الكلية حيث سيتمكن الطلبة من مشاهدة أفلام لمخرجين محترفين، تساهم في إكساب الطلبة مهارات فنية وهي فرصة ذهبية لطلبة الإعلام في كلية فلسطين التقنية وحتى في الجامعات الأخرى، مما سيساهم في رفع المستوى الثقافي السينمائي لدى الشباب الفلسطيني الواعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك