عـــــــاجـــــل
"فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك" مبادرة شبابيّة متميّزة تأمل تفاعلا من السلط المعنيّة: اسكندر الشريقي لجريدة عليسة الإخبارية: تونس بحاجة للتوظيف السليم للذكاء الاصطناعي مندوبية تونس 2 للتربية تكشف نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الثامنة قابس تحتضن الدورة 2 من مهرجان ريم الحمروني للثقافة تحت شعار "ويستمر الوفاء" مدينة العلوم بتونس تحتضن الندوة الوطنيّة حول «التّبذير الغذائيّ في تونس» تونس تستضيف المؤتمر العربي للإكتواريين 2024 تنظيم ورشة عمل حول مخرجات برنامج التعاون الفني الخاص بدعم الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا المبرم مع ا... إحداث قنصلية تونسية جديدة بمدينة بولونيا الإيطالية الاحتفاظ بموظفين إثنين من الخطوط التونسية وزير الخارجية يدعو إلى ترحيل جثمان عادل الزرن في أقرب وقت: الخطوط التونسية تستعد للموسم الصيفي:إعادة فتح الخطوط والترفيع في عدد الرحلات وتعزيز الأسطول: ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان:
الأخبار العالمية

دعوة مغربية لـ “ميثاق جديد” للاتحاد المغاربي

في اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية، شددت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية المغربية، على أهمية الوحدة المغاربية بالنسبة لكافة دول الاتحاد.

ففي “كلمة رسمية” باسم الرباط، ذكرت المسؤولة الدبلوماسية المغربية بـ “إيمان المغرب بحتمية المصير المشترك للدول المغاربية الخمس”، وبتشبث المملكة المغربية ببناء الاتحاد المغاربي.

وأمام ممثلي دبلوماسيات الدول المغاربية، أوضحت بوعيدة أن الاتحاد المغاربي هو خيار استراتيجي منصوص عليه في الدستور المغربي، مضيفة أن الرباط تلتزم من أجل “مواصلة العمل لانبثاق نظام مغاربي جديد يسمو على كل مصادر الخلاف.

انتقاد مغربي لـ”الجمود المغاربي

وعادت الوزيرة المغربية إلى انتقاد سابق للعاهل محمد السادس للجمود الذي يعرفه بناء المغرب الكبير رغم توفر الاتحاد على كافة المؤهلات، في تعارض مع دينامية العصر ومع التطلعات المشروعة للشعوب المغاربية.

وفي مواجهة الظرفية المغاربية الدقيقة والتحديات الاقتصادية والأمنية والتنموية التي تعرفها المنطقة المغاربية، طالب المغرب من العاصمة تونس اعتماد الاتحاد على مقاربة مغاربية منسجمة ومندمجة وتشاركية، تمكنه مستقبلا من التحول إلى كتلة قادرة على التأثير في مجريات الأحداث.

ومن دعوات الرباط لجواره المغاربي، الانخراط في المبادرات السلمية لإيجاد الحلول المناسبة للأزمات في المنطقة، تحت مظلة مبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، والحفاظ على وحدتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك