عـــــــاجـــــل
نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو... رئيسة الحكومة تشرف على افتتاح الصالون الدولي للاختراع والبحث والتجديد "Tunisia Ticad Innovation 2022... النادي الرياضي للحرس الوطني يحتفل بخمسينيته بعرض الزيارة رئيس غرفة التجارة و الصناعة التونسية اليابانية:الكتاب الأبيض يعتبر أكبر مكسب يسبق تظاهرة تيكاد 8 مدير عام ديوان التونسيين بالخارج "محمد المنصوري":تحويلات التونسيين بالخارج تمثل 20% من الاحتياطي الو... تحت إشراف وزيرة التجهيز والإسكان ووزيرة البيئة : توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والإسكان ومرك... تفاصيل برنامج ندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد تونس 2022
الأخبار العالمية

شركة AUDI للسيّارات تطلق أول محرّكا يعمل بالماء و الهواء

في إنجاز فريد من نوعه، قام مجموعة من المهندسين التّابيعن لشركة Audi للسّيّارات، بإدخال تحسينات متطوّرة على محرّكات الشّركة من خلال إنتاج محرّك Diesel مصنوع بالكامل من الماء ذي الحرارة المرتفعة وثاني أوكسيد الكربون!
فبعد أربعة أشهر فقط من العمل، تمكّن المعمل التّابع ل Audi برعاية تكنولوجيّة Sunfire، من إنتاج أوّل محرّك من هذا النّوع وأطلقت عليه اسم” Blue Crude”.  هذا المحرّك، إذن، متكوّن من سلسلة طويلة من مكوّنات الهيدروكربون، مشابهة لمحروقات الوقود المستحثّة  (fossil fules)، لكنّها لا تحتوي على الكبريت أو الموادّ الأروماتيّة (Aromatics) ومكوّنات الهيدروكربون هذه تحترق دون أن تقوم بإنتاج أيّ أدخنة سوداء (Soot)
هذا المفهوم الجديد في عالم السّيّارات إسمه Fischer-Tropsch، وهو ليس جديدا في الواقع، بما أنّ أوّل فكرة بشأنه إنبثقت في العشرينات من القرن الماضي، لكنّها لم تطبّق أو تفعّل على أرض الواقع في مثل هذه الدّرجات الحراريّة المرتفعة. فدرجات الحرارة المرتفعة، أعزّائي، هي من كان سببا في إنتاج هذا المحرّك.
إذن كيف يتمّ الأمر بالضّبط؟
العمليّة تنطلق من خلال مصادر الطّاقة المتجدّدة (الرذياح، الشّمس او القوّة الهيدروجينيّة للهواء). إذن، تسخّن هذه الطّاقة الماء إلى حدود 1472 درجة على مقياس فهرنهايت.  وهذا البخار عالي الحرارة للغاية والمتكوّن بعد هذه العمليّة، تنقسم جزيئاته لتصبح هيدروجين وأوكسيجين، وذلك بفعل الطّاقة الكهربائيّة الّتي يولّدها كابل كهربائي تمّ وضعه في الماء.
وفي نفس الوقت، ينقسم ثاني أوكسيد الكربون إلى أحادي أوكسيد الكربون. وبعد ذلك، يختلط الهيدروجين المنبعث من الماء، مع أحادي أوكسيد الكربون في درجة ضغط ودرجة حرارة عاليين جدّا، والنّتيجة هي محرّك” Blue Crude”.
هذا وأعلنت تكنولوجيّة Sunfire الرّاعية لهذا الإنجاز، أنّ هذا المحرّك ليس فقط صديقا للبيئة ومحافظا عليها، بل يمثّل 70 % من فعاليّة الطّاقة، أي أنّ 70 % من الطّاقة الّتي تبثّها الطّاقات المتجدّدة الطّبيعيّة تظلّ مخزّنة في المحرّك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك