عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار العالمية

إسرائيل “تقلّص” العلاقات مع الدول التي صوتت ضد الاستيطان

اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية اليوم الثلاثاء 27 ديسمبر 2016 ان الدولة العبرية ستقوم بـ”تقليص” علاقاتها مع الدول التي صوتت لصالح قرار مجلس الامن الدولي التابع للأمم المتحدة الاسبوع الماضي، الذي ادان الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي رسالة الى الصحافيين، أكد المتحدث باسم الوزارة ايمانويل نحشون في نفيه للأنباء حول تعليق العلاقات مع الدول، ان اسرائيل “ستقوم مؤقتا بتقليص” الزيارات والعمل مع السفارات، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ومن ناحيتها، اكدت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي اليوم الثلاثاء انها قلقة من ان الدولة العبرية ستفقد فرصتها لشرح موقفها عبر الغاء الزيارات، الا انها تؤيد ذلك مشيرة الى انه “لا يمكن اعتبار اسرائيل امرا مفروغا منه”.

وقالت حوتوفلي في حديث لإذاعة الجيش الاسرائيلي انه لا يمكن السماح للدول بأن “تأتي للحج الى اسرائيل لتتعلم المزيد عن مكافحة الارهاب وصد الهجمات الالكترونية والتقنيات الزراعية، ثم القيام بما ترغب به في الأمم المتحدة”.

واوردت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي يشغل ايضا منصب وزير الخارجية، طلب من المسؤولين تقليل الزيارات لأقل قدر ممكن الى الدول التي صوتت لصالح القرار.

والغيت زيارتان او تم تأجيلهما على الاقل، منهما زيارة مقررة هذا الأسبوع لرئيس الوزراء الاوكراني فولوديمير غرويسمان وزيارة مقررة لوزير الخارجية السنغالي.

وتناقلت تقارير ايضا قيام نتنياهو بإلغاء لقاء الشهر المقبل في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، ولم يتضح إن كان الاجتماع مقررا رسميا في الاصل او إذا ألغي فعلا.

ويطالب النص الذي تم تبنيه الجمعة، اسرائيل بأن “توقف فورا وعلى نحو كامل جميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية” ويؤكد ان المستوطنات “ليس لها شرعية قانونية”.

وللمرة الاولى منذ 1979، لم تستخدم الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار بينما كانت تساند اسرائيل في هذا الملف البالغ الحساسية. وقد سمح امتناعها عن التصويت في اقرار النص.

ودافع نتنياهو الاثنين عن موقفه عقب التصويت في الامم المتحدة مؤكدا انه “ردّ فعل عاقل وصارم ومسؤول وطبيعي من قبل شعب يوضح لدول العالم أن ما تمّ القيام به في الأمم المتحدة غير مقبول بالنسبة لنا”.

واضاف “علاقاتنا مع دول العالم لن تتضرر بل ستتحسن بمرور الوقت لأن دول العالم تحترم الدول القوية التي تصر على مواقفها ولا تحترم الدول الضعيفة التي تخنع وتحني رأسها”.

المنازل التي هدمتها إسرائيل بالضفة توازي 18 ضعفا عما منحته من تراخيص بناء

إلى ذلك، أظهرت معطيات إسرائيلية إن السلطات الإسرائيلية هدمت منازل فلسطينية، في الضفة الغربية، توازي 18 ضعفا ما منحته من تراخيص بناء، خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتشكل المنطقة “ج” في الضفة الغربية، ما يقارب 60% من مساحتها، وتقع تحت السيطرة الأمنية والمدنية الإسرائيلية الكاملة.

وتقول صحيفة “هآرتس″، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء إن من أصل 1253 طلب ترخيص بناء، قدمها فلسطينيون في المنطقة المصنفة “ج” خلال الأعوام الثلاث الماضية، صادقت السلطات الإسرائيلية على 53 طلبا فقط.

واستندت الصحيفة في تقريرها إلى معطيات، حصلت عليها من الإدارة المدنية الإسرائيلية، وهي ذراع وزارة الدفاع الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

ولفتت إلى انه في حتى شهر جوان من هذا العام صادقت إسرائيل على 37 طلبا فيما أنه العام 2015 تمت المصادقة على 7 طلبات بناء فقط وفي العام 2014 تمت المصادقة على 9 طلبات بناء قدمها فلسطينيون.

وأضافت:” في الوقت نفسه فقد أصدرت السلطات الإسرائيلية خلال الأعوام الثلاث الماضية أكثر من 2000 أمر هدم ضد منازل فلسطينيين في المنطقة ج بداعي البناء غير المرخص تم تنفيذ 983 منها “.

وتابعت:” يستدل من هذه المعطيات أن عدد المباني الفلسطينية التي هدمتها اسرائيل خلال الفترة ذاتها في هذه المنطقة ج يضاعف عدد التراخيص بـ18 مرة”.

ويقيم عشرات الآلاف الفلسطينيين في المنطقة “ج”، التي يقول فلسطينيون ومؤسسات محلية ودولية إنها مستباحة بالاستيطان الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك