عـــــــاجـــــل
في "يوم الابتكار التربوي" بجامعة محمود الماطري : الذكاء الاصطناعي في خدمة الوسائل البيداغوجية للتعلي... الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية ITA/ICE تنظم النسخة الرابعة من مختبر انوفا لتونس "فود تراك تونسي… مشروعك بين ايديك" مبادرة شبابيّة متميّزة تأمل تفاعلا من السلط المعنيّة: اسكندر الشريقي لجريدة عليسة الإخبارية: تونس بحاجة للتوظيف السليم للذكاء الاصطناعي مندوبية تونس 2 للتربية تكشف نتائج مسابقة تحدي القراءة العربي في نسختها الثامنة قابس تحتضن الدورة 2 من مهرجان ريم الحمروني للثقافة تحت شعار "ويستمر الوفاء" مدينة العلوم بتونس تحتضن الندوة الوطنيّة حول «التّبذير الغذائيّ في تونس» تونس تستضيف المؤتمر العربي للإكتواريين 2024 تنظيم ورشة عمل حول مخرجات برنامج التعاون الفني الخاص بدعم الاتفاقيات التجارية مع إفريقيا المبرم مع ا... إحداث قنصلية تونسية جديدة بمدينة بولونيا الإيطالية الاحتفاظ بموظفين إثنين من الخطوط التونسية وزير الخارجية يدعو إلى ترحيل جثمان عادل الزرن في أقرب وقت:
الأخبار الوطنية
أخر الأخبار

الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية ITA/ICE تنظم النسخة الرابعة من مختبر انوفا لتونس

تنتظم بتونس النسخة الرابعة من مشروع التدريب على الإدارة LAB INNOVA FOR TUNISIA 2024، الذي أنشأته ITA/ICE الوكالة الإيطالية للتجارة الخارجية – قسم ترقية التجارة بالسفارة الإيطالية في تونس، مع وكالة ITA/ICE – مكتب التدريب – المقر المركزي سيتم افتتاحه في روما يوم 10 يونيو في فندق نوفوتيل لاك تونس،و تعد هذه المبادرة جزءًا من مشروع LAB INNOVA FOR AFRICA، وهو برنامج تدريب إداري من وكالة ICE تم إطلاقه في عام 2019 وتم تنفيذه بنجاح في السنوات الأخيرة في: أنغولا، وساحل العاج، والكاميرون، وإثيوبيا، وغانا، وموزمبيق، ونيجيريا، ورواندا، والسنغال، وأفريقيا. منطقة الساحل (مالي وبوركينا فاسو والنيجر) وأوغندا وتونس، حيث شارك في السنوات السابقة ما مجموعه 310 شركة أفريقية تركز على الصناعة الزراعية أو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اعتمادًا على مختلف البلدان المعنية.

تواصل النسخة الرابعة من LAB INNOVA FOR TUNISIA 2024، بعد نجاحها في تدريب 62 شركة ناشئة تونسية خلال الدورات السابقة، شكلها الموحد، الذي يتطور على مدار عام على مراحل مختلفة، وذلك بفضل التعاون الوثيق مع وزارة التكنولوجيا والاتصالات، وشركة Smart Capital، الجمعية التونسية للشركات الناشئة والعديد من مراكز التكنولوجيا المحلية المعينة بالتناوب كل عام. وشملت الدعوة لتقديم الطلبات هذا العام القطاعات التالية: التكنولوجيا الزراعية، والتكنولوجيا الخضراء، والتكنولوجيا الطبية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والبيانات الضخمة، والتكنولوجيا المالية، والبلوكشين، وإنترنت الأشياء (IoT)، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي (AI)، والتنقل، والمنسوجات.

وساهمت مجمعات التكنولوجيا الذكية التونسية – الغزالة (تونس)، ومدينة التجديد (سوسة)، وبرج السدرية (تونس) في دعم ونشر الدعوة لتقديم الطلبات. وقد تم تقديم حوالي أربعين طلبا، قامت لجنة المؤسسات المعنية باختيار المشاركين الـ 22 منهم للمرحلة الصيفية.
ستتبع المرحلة الدراسية في الخريف رحلة دراسية إلى إيطاليا إلى مجموعات التكنولوجيا الإيطالية والشركات الناشئة والحاضنات، والتي ستقام في منطقة لومباردي، مصحوبة بالمشاركة المعتادة للوفد التونسي في حدث SMAU الإيطالي مع 50.000 زائر كل عام، و تدعم الشركات ومحترفيها عبر نظام الابتكار بأكمله لأكثر من 50 عامًا: الشركات الناشئة، والحاضنات، والمسرعات، والشركاء التكنولوجيون، والإدارات العامة.
وفي SMAU، سيتمكن الوفد التونسي من عقد اجتماعات عمل مع نظرائه المحليين الإيطاليين والدوليين، في مساحة مخصصة تقدمها ICE AGENZIA، لزيادة الرؤية والنمو وفرص الأعمال.
وسيفتتح سعادة السفير أليساندرو بروناس أعمال نسخة 2024 في 10 يونيو في فندق نوفوتيل لاك تونس، وشدد سفير إيطاليا في تونس أليساندرو بروناس على أن التطور التكنولوجي وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يشكلان مجالين يتمتع فيهما التعاون الإيطالي التونسي بأهمية كبيرة. مجال للتنمية، كما يتضح من التوقيع في مايو 2024 على “مذكرة لتشجيع وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين إيطاليا وتونس في مجالات الذكاء الاصطناعي والبنية التحتية الرقمية وأنشطة الفضاء الجوي”، وقعها الوزير السيد أورسو ووزير التكنولوجيا والاتصالات التونسي.

و يلعب دعم الشركات الناشئة دورًا أساسيًا في التنمية الاقتصادية، ويتميز البرنامج المخصص لتدريب الشركات الناشئة التي تروج لها إيطاليا بالتعاون الوثيق مع وزارة التكنولوجيا، سواء في تحديد القطاعات الاستراتيجية للبلاد، أو في الأهداف المستهدفة البحث عن المواهب المحلية التي ولدت ونشأت ضمن منظومة الأقطاب التكنولوجية المحلية. »

تشترك تونس وإيطاليا اليوم في رؤية استراتيجية مشتركة فيما يتعلق بالتطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كمفتاح لتطوير نظام الدولة: إيطاليا في إطار عملية دعم الشركات الناشئة التي تم إطلاقها في عام 2012 والتي وصلت الآن إلى أكثر من 14260 الشركات الناشئة الإيطالية المسجلة في القسم المخصص من سجل الأعمال (التقرير السنوي المقدم إلى البرلمان الإيطالي 2023 بشأن التشريعات المخصصة للشركات الناشئة)، الشركات المدعومة بنظام معقد من الحوافز الضريبية، والقروض المدعومة، والتمويل الجماعي، وخدمات التدويل والدعم في الخارج: خبرة مهمة، والتي ترغب إيطاليا في مشاركتها مع تونس من خلال توفير المهارات والأدوات اللازمة لمواجهة تحديات الأسواق الدولية على أفضل وجه.
أطلقت تونس سنة 2018 مشروعا طموحا مخصصا للشركات الناشئة من خلال التدابير الواردة في قانون الشركات الناشئة، وهي تدابير مدرجة في إطار المخطط الاستراتيجي الوطني لتونس الرقمية 2016-2021، والمتجدد في خطة 2021-2025، الرامية إلى دعم الشركات الناشئة التونسية ولكن بشكل عام، لتشجيع المواهب الشابة، والنمو الاقتصادي للبلاد وجعل تونس مركزًا حقيقيًا للابتكار للقارة الأفريقية بأكملها. وقد مكن قانون الشركات الناشئة تونس من تحقيق هدف حوالي 1018 براءة اختراع للشركات الناشئة في غضون سنوات قليلة.

و صرحت مديرة مكتب وكالة ICE بتونس فرانشيسكا تانجو ان التدريب لعب دورًا استراتيجيًا متزايدًا في الحياة المهنية لكل واحد منا: يهدف التدريب الذي صممته ICE AGENZIA والمخصص للمديرين في قطاع الشركات الناشئة التونسي إلى توفير الفرصة لخلق زيادة مفيدة في القوة بسرعة بشأن القضايا الحالية، والتي تركز على أنشطة الاتصال لمشروعها المبتكر (إعداد العروض التقديمية، والتسويق الرقمي، والتحليلات، والشبكات الاجتماعية للشركات، وحماية وتعزيز الملكية الفكرية)، بهدف تمكين التواصل الفعال والتحديث المهني المناسب، ونقطة انطلاق لتعزيز التعاون و التآزر مع الشركات المحلية والأجنبية.
وفي هذا العام أيضًا، ستشارك حقائق محلية مثيرة للاهتمام في المرحلة الدراسية من LAB INNOVA FOR TUNISIA، والتي تمثل قطاعات استراتيجية مثل: التكنولوجيا الزراعية، والتقنيات المستدامة لإدارة المياه، والمنتجات العضوية، والخدمات المقدمة للشخص (التنقل، والخدمات المقدمة للشخص (التنقل، والخدمات القانونية، والتطبيقات الرسومية). ، اتصال WiFi) الأمن السيبراني وإدارة البيانات، والسوق، والمنسوجات، مع تطبيقات مثيرة للاهتمام خاصة في مجال الذكاء الاصطناعي، مما يجعل التصوير الفوتوغرافي لتونس أكثر ديناميكية وتطلعًا إلى الأمام ».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك