عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
عليسة الإقتصادية

المعهد الوطني للاستهلاك: قطاع اللف والتعليب مرجعية لتقييم الظرف الاقتصادي

هل تصبح مؤشرات قطاع اللف والتعليب مرجعية جديدة لتقييم الظرف الاقتصادي؟؟؟سؤال خلصت له استنتاجات وتوصيات الدراسة حول “اللف والتعليب وتأثيره على الاسعار والاستهلاك” التي أصدرها المعهد الوطني للاستهلاك مؤخّرا.

وفي اجابة عن هذا السؤال بينت المعطيات الواردة في الدراسة اتجاهات تطور صناعة اللف والتعليب في العالم التي تشهد صعودا هاما لهذا النشاط الذي يستقطب اختصاصات معرفية وتقنيات متعددة ويستهدف مختلف الحلقات الاقتصادية من انتاجية وتحويلية واستهلاكية فمن المتوقع أن يشهد القطاع نموا لقيمة منتجاته بنسبة تناهز في المعدل 4.1 بالمائة سنويا في الفترة الممتدة بين 2018-2013 وهو ما يمثل تقريبا ضعف نسق النمو العالمي المسجل لحساب الفترة 2008 – 2012 الذي لم يتجاوز 2.2 بالمائة سنويا.

وبالنسبة لملامح هذا النشاط في تونس فيعتبر قطاع اللف والتعليب وكذلك الطباعة من ركائز الاقتصاد التونسي اذ تفيد الارقام بوجود حوالي 390 مؤسسة تنشط في هذا المجال سنة 2014 (منها 150 منخرطة في برنامج التأهيل الصناعي) وتبلغ طاقتها التشغيلية ما لا يقل عن 20 ألف شخص من مختلف الاختصاصات لتحقق بذلك حجم انتاج قدر بـ 384 ألف طن ورقم معاملات يتجاوز 1500 مليون دينار.

يذكر أن الدولة كانت قد وضعت جملة من الاجراءات المشجعة للقطاع واستثمارات هامة للنهوض به من خلال برامج تكوين وتأهيل وحسب المختصين يحتوي القطاع في بلادنا على مصممين لهم مستوى عالمي يواكبون التطورات العالمية وقادرون على الخلق والابداع والتميز لكن ينقصهم تجاوب الصناعيين معهم لذلك ينصح الخبراء المؤسسات الصغرى والمتوسطة بالتفكير في الارتقاء بجودة تصاميم أغلفة منتوجاتها لتقدر على مجابهة منافسة الماركات والعلامات العالمية في السوق المحلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك