عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار العالمية

إخلاء الآلاف من السكّان واحتراق عشرات المنازل، واسرائيل تطلب المساعدة الدوليّة بعد فشلها في السيطرة على النيران

تصارع طواقم الإطفاء الرياح القوية في محاولة لإطفاء حريق هائل اندلع في زيخرون يعقوب صباح الأربعاء، بعد يوم من وصول النيران إلى عدد من المنازل ما دفع السلطات إلى إخلاء آلاف السكان.

وحذرت السلطات أن الأمور سوف تزداد سوءا مع تدهور الأحوال الجوية في الأيام القريبة، ما أدى الى إطلاق نداء للمساعدة من الخارج وسط المخاوف من كون موارد الإطفاء المحلية غير كافية للتعامل مع الحرائق. ويتوقع وصول الطائرات من اليونان، قبرص، كرواتيا، روسيا وايطاليا، وهناك احتمال لانضمام تركيا.

وفي تغطيتها الصحفيّة للحريق الضخم ذكرت صحيفة “تايمز أوف اسرائيل” أنّ عمّال الإطفاء بعملية شرعوا في إجلاء للسكان مع اندلاع حريق آخر في الأحراش القريبة واقترابه من المنازل في القرية التعاونية، مؤكّدة أنّ النيران في منطقة “زخرون يعقوب” أتت على 10 منازل على الأقل، في حين تلقى 8 أشخاص العلاج، من بينهم ثلاثة أطفال، جراء استنشاق الدخان في مستشفى محلي.

وأضافت الجريدة الإسرائيليّة النّاطقة بالعربيّة أنّ نحو 3 آلاف من السكان في أحياء هار عيدن وغيفعات زمارين والمنطقة المحيطة تم إخلاؤهم ليلة الثلاثاء 22 نوفمبر 2016، بأن العودة إلى منازلهم لا تزال غير ممكنة لبضعة أيام على الأقل.

وقال الميجر جنرال عاموس يعقوب، قائد شرطة منطقة الساحل: “نتوقع ألا يكون السكان في الأيام القادمة قادرين على العودة بسبب الرياح القوية، التي تشكل خطرا حقيقيا لوقوع خسائر في الأرواح”.

وقال يعقوب أن حوالي 30 فريق إطفاء و12 وحدة إطفاء عسكرية و4 طائرات يعملون جميعهم في محاولة لإخماد النيران.

وقد اندلع صباح الإربعاء حريق آخر في الأحراش القريبة من قرية نطف التعاونية خارج القدس. وتعمل طواقم الإطفاء من مدينة بيت شيمش القريبة على محاربة الحريق التي قالت السلطات إنه اقترب من عدد من المنازل في المنطقة. وتم إرسال 4 طائرات إلى المنطقة للمساعدة في الجهود الجارية لإخماد النيران، وتم إخلاء عدد من السكان.

وورد أن ارتفاع النيران وصل إلى 20 مترا، ونجح 21 طاقم إطفاء ومتطوعين محليين عملوا طوال ساعات الليل على إخمادها. وأفادت تقارير أن أضرارا لحقت بثلاثة بيوت متنقلة.

وجاءت كل ذلك بعد يوم شهد عدد من الحرائق التي زادت من حدتها الرياح القوية وظروف الجفاف، والتي بدأت من حريق أحراش دفع السلطات إلى إخلاء قرية واحة السلام التعاونية القريبة من القدس فجر الإثنين.

وسُمح لسكان القرية التعاونية العودة إلى منازلهم صباح الثلاثاء بعد أن نجحت طواقم الإطفاء في التغلب على النيران قبل وصولها إلى القرية.

مفوض الشرطة “روني الشيخ” حذر مساء الثلاثاء من أن أحوال الطقس قد تزيد من احتمال اندلاع المزيد من الحرائق في المناطق الوعرة والأحراش في الأيام القريبة.

متحدثا من مركز القيادة بالقرب من زخرون يعقوب، قال الشيخ للصحفيين: “مررنا بيومين صعبين ولا نتوقع أن تكون الأيام القادمة أقل صعوبة”.

خلال اليومين الأخيرين تم الإبلاغ عن حرائق أيضا في الخضيرة ولاخيش ومدينة نيشر في ضواحي حيفا وغوش عتصيون وفي محيط بلدة كفر فراديم الشمالية.

وقال يعقوب، قائد المنطقة الساحلية، صباح الأربعاء بأن الشرطة تحقق في احتمال أن تكون سلسلة الحرائق ناجمة عن هجمات حرق تقف وراءها دوافع قومية.

 وقال: “عندما تحارب في ست جبهات في آن واحد، تزيد شكوكك، لكن لا يمكنني تأكيد ذلك”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك