عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنيةمتفرقات

اللّجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة تعقد اجتماعا تحضيريّا لتنظيم النّدوة السنويّة العشرين يوم 26 نوفمبر 2016 بتونس

نظّمت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الطبية، صباح اليوم الثلاثاء، بـمعهد باستور بتونس العاصمة اجتماعها التحضيري الذي أشرفت على فعالياته رئيستها الدكتورة هند بوعشّة، والذي يأتي في نطاق الإعداد لمؤتمرها السنوي المزمع عقده بتاريخ 26 من شهر نوفمبر الجاري.

وقدّمت الدّكتورة بوعشّة بالمناسبة توضيحات تهمّ صلاحيّات اللجنة وطبيعة مهامّها، مؤكّدة أنّها تشمل أساسا إبداء الرأي بشأن المشاكل الأخلاقيّة التي يثيرها البحث في ميادين البيولوجيا والطبّ الصحّة سواء كانت هذه المشاكل تخصّ الأشخاص أو المجموعات أو المجتمع بأسره.

وأضافت أن اللجنة تركّز جهودها على وضع المبادئ الكبرى التي تمكّن من التوفيق بين التقدم المسجّل في مجالات الطبّ والصحة العامة واحترام القواعد الأخلاقية والقانونية والقيم الإنسانية وحقوق الإنسان والواقع الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.

ولدى تطرّقها إلى المحاور الكبرى المبرمجة خلال ندوتها السنويّة العشرين، كشفت رئيسة اللجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة أنّ المؤتمر سيكون مناسبة لطرح موضوع جدّ مهمّ في المجال الصحّي والحياتي، ألا وهو “نهاية الحياة”، حيث قدّمت تعريفات لهذا المصطلح ملخّصة إياه في كونه يتعلّق بالأيّام الأخيرة في حياة الشخص المريض.

ولفتت الدكتورة هند بوعشّة إلى أنّ الندوة السنويّة المرتقبة للجنة ستطرح ضمن أشغالها موضوع “المرافقة النفسيّة” للمريض في فترة “نهاية الحياة” و”توعية” أفراد أسرته إزاء الأمر، إلى جانب التطرّق إلى المسألة “وجهة نظر الدين” في مسألة التخلّي عن المريض في هذه الفترة والتسليم بموته قبل حدوثه، مشيرة إلى أنّ الموضع سيطرح أيضا من منظور التشريعات القانونيّة ومن جانب التفكير الفلسفي، كما سيتم تناول مباحث تتّصل بـ “السرّ المهني” في الطبّ ومسألة “التبرّع بالأعضاء”.

وينتظر أن يشارك في أشغال النّدوة المرتقبة أطبّاء ورجال دين ومختصون في الفلسفة إلى جانب ممثلين عن الإعلام، وذلك في إطار سعي اللجنة إلى نقل اهتماماتها بهذه المسائل من إطارها المهني والتقني البحت قصد تعميمها حتّى تحصل الفائدة المنشودة.

ويذكر أنّ اللجنة الوطنيّة للأخلاقيّات الطبيّة أنشأت استنادا إلى القانون المتعلّق بالتنظيم الصحي ضمن الفصل 8، والمؤرّخ في 29 جويلية 1991، حيث ضبط القانون جملة المهامّ والصلاحيّات التي عهدت للجنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك