عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
ثقافة و فنون

المهرجان الثقافي بعين جلولة : إظهار الوجه الحضاري المشرِّف للجهة والتعريف بأوجه النشاطات الثقافية والفنية المختلفة

سعى المهرجان الثقافي بمعتمدية عين جلولة التابعة لولاية القيروان إلى تحقيق الأهداف التي وُضعت له أصلاً، والتي تنبثق من المنطلقات الثقافية والتراثية، مثل:

  • التأكيد على أهمية التراث، والعمل بكل جهد على إحيائه بشتى الوسائل، والتصدي للمحاولات التي تهدف إلى التقليل من شأنه.
  • التأكيد على العلاقة التبادلية بين التراث والنمو الثقافي، فكلاهما يؤثر في الآخر ويتأثر به، كما أن الشغل الشاغل لكلٍّ منهما هو صنع حضارة الأمم.
  • إظهار الوجه الحضاري المشرِّف للجهة ككل، وذلك من خلال التعريف بأوجه النشاطات الثقافية والفنية المختلفة الموجودة بعين جلولة، وإبراز دور كلٍّ منها، خصوصًا تلك التي تستمد مادتها من التراث. والواقع أن هذه المادة التراثية توضح جهود أسلافنا في شتّى ميادين المعرفة، وتبرز الإنجازات الضخمة التي حققوها، وتربط حاضر هذه الأمة بماضيها المجيد.
  • إتاحة الفرصة أمام الشباب لزيادة معلوماتهم عن تراثهم الشعبي بوصفه تربة خصبة لشتى المجالات الثقافية والفنية، مع إلقاء الضوء على أثر التراث الشعبي في هذه المجالات، وذلك من خلال اختيار فقرات للمهرجان يُراعى فيها الآتي:

أ- إبراز أهداف الأدب الشعبي والشعر الشعبي من خلال عقد الندوات الأدبية والأمسيات الشعرية والمحاورة.

ب- إشراك فرق الفنون الشعبية من مختلف مناطق الجمهورية لتعبِّر برقصاتها الشعبية المختارة عن صميم البيئة.

ج- تسليط الضوء على دور الفن التشكيلي في الحفاظ على الثقافة وصيانتها في المجتمع، واعتباره وسيلة مهمة من وسائل التسجيل التاريخي، وشمل كذلك المهرجان الثقافي سهرات فنية وسهرات موسيقية وتنشيطية الى جانب العروض المسرحية والقصائد الشعرية.

آفاق المستقبل

إن الآمال المعقودة على المهرجان الوطني للثقافة كبيرة، وبإذن الله، فإنه سيبقى، صعيدًا تلتقي عليه جميع قطاعات المجتمع التونسي بمختلف أجياله وبقاعه، وكل الأجيال من كل المناطق، ليكون صورة الحضارة الإنسانية في تونس وخارجها، وملتقى الوطن العربي الكبير في رحاب الثقافة والتراث.

فعل مقدس وأوضح أن المهرجان يخاطب بالدرجة الأولى مرحلة الطفولة بحيث يمكن أن “تصبح القراءة فعلا يوميا لقارئ اليوم مبدع الغد”. ويضيف أن المشرفين على الحدث يسعون لصناعة جيل يعتبر القراءة فعلا مقدسا وأمرا إلهيا وسلوكا طبيعيا ومن جهة اخرى قامت هيئة المهرجان بتكريم السيد شكري بن حسن والي الجهة و كذلك السيد محمد بن خليفة معتمد الجهة اعترافا لهما بالجميل لما يقدمونه من مجهودات لفائدة هاته المعتمدية الفتية التي شهدت النور حديثا .وتزامنا مع الاحتفال بعيد المرأة تم تكريم 10 نساء من مختلف الأعمار اللفتة التي نالت استحسان الأهالي وذلك بحضور السيدة أنيسة السعيدي المندوبة الجهوية للمرأة والأسرة والطفولة بولاية القيروان والتي نوهت في كلمتها بالدور الفعال للمرأة التونسية ومكانتها في المجتمع و كذلك شكر خاص الى كافة أعوان الحرس الوطني بالجهة الذين امنوا وسهروا على حفظ النظام طيلة أيام المهرجان كما تم كذلك تكريم مندوب “جريدة عليسة الإخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك