عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنية

التبادل الحر بين تونس والاتحاد الأوروبي: عودة المفاوضات قبل نهاية 2016

ذكرت مصادر رسميّة مطلعة لوسائل الإعلام أن الجولة الثانية من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمّق بين تونس والاتحاد الاوروبي من المنتظر أن تنعقد بالعاصمة البلجيكية بروكسال في شهر نوفمبر أو ديسمبر 2016.

ومن المتوقع كذلك حسب نفس المصادر أن تكون الدراسات التقييمية التي هي بصدد الانجاز حاليا او المتعلقة بنتائج اتفاقية الشراكة بين تونس والاتحاد الاوروبي لسنة 1995 وكذلك المتعلقة بتقييم انعكاسات تحرير تجارة المنتوجات الفلاحية ودراسات تحليل الفوارق في مختلف المجالات التي يغطيها اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق، من المتوقع ان تكون جاهزة قبيل الشروع في هذه الجولة الثانية من المفاوضات لتحرير قطاعات جديدة وهي الفلاحة والخدمات والاستثمار وحتى تكون مرجعا لفريق المفاوضين توجههم نحو اهم النقاط التي يجب التعمق فيها عند مباشرة المفاوضات من جديد نهاية هذا العام.

وتجدر الاشارة إلى ان الجولة الاولى للقراءة المشتركة والمعمقة لمشروع «الأليكا» كانت قد انطلقت يوم 18 أفريل الماضي ببادرة من رئاسة الحكومة واعتمدت على تمش جديد يعتبر المفاوضات وسيلة يجب ان تنبثق عنها اتفاقيات تخدم مصلحة البلاد اليوم وغدا. كما يرسخ مبدأ تشريك المجتمع المدني في ضبط الخيارات الاستراتيجية للبلاد وفي اعداد تصور مشترك تلعب فيه كل الأطراف المعنية دورها.

 وفي هذا الإطار تم تنظيم لقاء مع ممثلي المجتمع المدني وخبراء وسياسيين سابقين يوم 13 أفريل 2016 سيتعزز في الفترة القادمة بلقاءات مشاورات جهوية في نطاق عدة ورشات ستغطي كامل أنحاء البلاد بمشاركة ممثلي المجتمع المدني لتمكينه من التعبير عن مشاغله حول المفاوضات وترسيخ المقاربة التشاركية التي توختها الحكومة في اعداد مفاوضاتها لإرساء مشروع الاتفاق الشامل والمعمق بين تونس والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك