عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
ثقافة و فنون

المسلسل التّونسي “سياسة الغلبة”

تونس التي أنجبت ما أنجبت من كبار العلماء والمفكرين والوطنيين والسياسيين من أمثال العلاّمة “ابن خلدون” وزعماء وطنيّين مثل “أحمد بن أبي الضياف” و”خير الدين باشا” و”المنصف باي” والنقابي العظيم “فرحات حشّاد” وعالم الدين والفقيه “محمد الطاهر بن عاشور” والثّائر الوطني المغوار “علي بن غذاهم” والزعيم “بورقيبة”، ها هي اليوم الرّحم ذاتها، وللأسف الشديد، تجود علينا بقاع الطنجرة وبما علق على جوانبها من حمم وسواد، كدّرت به تاريخا عريقا ضاربا في عمق الحضارة الإنسانيّة.

لن يجد المؤرّخون منذ اكتشاف الكتابة “السومريّة في بابل إلى اعتماد “العبرانيّة” ثمّ هلّ هلال “العربيّة”، لن يجدوا هم ومؤرّخي أزمنة “التحضّر” و”المدنيّة” ما يخطّونه عن النوادر والتقاتق” و”التّحف الأثريّة البشريّة” التي نشاهدها تتنطّط بيننا تعيد نفس الأغنيات الممجوجة وتصدح بمواويل يضحك من سماعها الصبيان ملء الأفواه..لن يجدوا عقولا تفكّر ولا قلوبا تعقل ولا برامج ولا خطط عمل ولا شيء غير اجترار علكة قديمة تغيّر طعمها من المضغ و”فاحت ريحتها” فآذت خلق الله.

في زمن الطّفولة، وخاصّة في شهر رمضان الكريم، كنّا نستمتع بتلك المسلسلات المصريّة الهادفة من أمثال “بين القصرين” و”السكريّة و “قصر الشوق” إلى جانب “رأفت الهجّان” وغيرها من المسلسلات التي تفيض بالنضاليّة وحبّ الوطن والإيثار وصروف من أخلاقيّات اندثرت واضمحلّت.. كانت الذّاكرة تحفظ عن ظهر قلب أقوال وحركات الممثّل القدير “عبد القادر مقداد” في جلّ مسرحياته خاصّة “عمّار بو زوّر”، لم نعد نجد رجالا وطنيين حقيقيين من طينة الذين يهرولون من أجل الوطن وأهله لا من أجل التقاط بعض الصور الدعائيّة وترويجها في المناسبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك