عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار العالمية

“التّاج البريطاني ينزع التّاج الأروربّي” العالم في الصّدمة الأولى، والعرب والمسلمون في غيبوبة

أعلنت رئيسة لجنة الاستفتاء في بريطانيا عن فوز معسكر الخروج من الاتحاد الأوروبي، بعد تصويت غالبية البريطانيين لصالح خيار الخروج، في وقت توالت ردود الأفعال الأوروبية المستاءة من نتائج الاستفتاء، حيث قالت “جيني واتسون” إن 51,9 بالمائة من البريطانيين صوتوا في الاستفتاء الذي جرى الخميس لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي بعد عضوية استمرت 43 عاما.

وعلى الصعيد الأوروبي، قال رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز إن “بريطانيا اختارت أن يكون لها مسار خاص بها وسيكون مسارا صعبا جدا” في حين كان الرأي مخالفا بالنسبة لوزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير الذي رأى أنّ “الأنباء من بريطانيا مقلقة.. يبدو أنّه يوم حزين لأوروبا والمملكة المتحدة”، ولم يشذّ عن رأيه رئيس اتحاد المصدّرين في ألمانيا الذي اعتبر أن نتيجة الاستفتاء البريطاني “كارثية لبريطانيا وأوروبا وألمانيا وخصوصا الاقتصاد الألماني”.

ردود الفعل في بلاد الغرب وأمريكا وأقطار العالم المختلفة، وإن تباينت، إلاّ أنّها تشابهت من حيث الدهشة والاستغراب والاستياء بالنسبة للبعض الذين يوالون المملكة المتحدة ويدعمونها وتربطهم بها مصالح سياسيّة واقتصادية في حين تقبّل البعض الآخر خبر “الانفصال” بارتياح وربّما بانشراح على اعتبار الفاتورة الباهظة التي سيكلفها هذا “الخروج” سواء لبريطانيا أو بالنسبة لدول الإتحاد الأوروبّي.

أمّا الأقطار العربيّة والإسلاميّة فموقفها خامل وتعاملها مع هذا المستجدّ بطيء، وما زال في عداد الشكّ من اليقين فلم تتبيّن دوائرها بعد “الخيط الأبيض من الخيط الأسود” من الحقائق والتّطورات الجديدة التي ذهب متابعون إلى وصفها بـ “المنعرج الخطير” في مستقبل أوروبّا كتكتّل سياسي واقتصادي وأيضا كتجمّع ديمغرافي وجغرافي مؤثّر في العالم من ناحية الموارد البشريّة ذات القيمة والمدخرات الطبيعيّة والمنجميّة والطاقيّة الوافرة التي تنافس فيها أقطاب عالميّة في مقدّمتها “الولايات المتحدة الأمريكيّة” و”الإتحاد الرّوسي” و”الصين” وكذلك “الهند” والبرازيل”.

الغيبوبة التي تعيشها المنطقة العربيّة والإسلاميّة لا تقتصر على اختيار البريطانيين، وإن بنسبة ليست غير كاسحة، الخروج من الإتحاد الأوروبّي وأخذ حريتها من ناحية استقلال قرارها وفي علاقاتها الدبلوماسيّة ومعاملاتها التجاريّة وحقّها في تحرير عملتها “الجنيه الإسترليني” وعدم التعامل في المستقبل باليورو واعتماده كعملة أجنبيّة مثله مثل الدولار.

 ويظلّ التساؤل أكبر من حالتي الاستياء والدهشة التي تلت إعلان “بريطانيا ليست من الإتحاد الأوروبّي”، هو ماذا يعني حرص ما يتجاوز نصف البريطانيين على النأي ببلدهم وبأنفسهم عن الشراكة التّامة مع بقيّة دول وشعوب القارّة الأوروبيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك