عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنية

بلحسن الطرابلسي يختفي في كندا أيامًا قليلة قبل ترحيله للمحاكمة في تونس

أضاعت السلطات الكندية أثر بلحسن الطرابلسي، شقيق ليلى الطرابلسي، زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، بعدما كان بلحسن في طريقه للترحيل صوب تونس يوم 31 ماي 2016، إثر رفض القضاء الكندي تمتيعه باللجوء، وبالتالي تسليمه لتونس حيث يواجه حكمًا غيابيًا بـ 15 عامًا سجــنا نافذة بسبب تهريبه كميات كبيرة من الذهب والعملة التونسية.

واختفى بلحسن الطرابلسي في الأشهر الأخيرة بـ “مونريال” الكندية التي وصلها عام 2011، مباشرة بعد سقوط نظام بن علي، خوفًا من الحكم عليه في أعمال فساد ورشاوى، وقد تعرّضت أمواله للتجميد، كما رفض القضاء الكندي رفع العقوبة عن أصوله البنكية رغم توجيه الطرابلسي لعدة رسائل طلب من خلالها رفع العقوبة عن جزء من أمواله لأداء مصاريف المعيشة في كندا.

 ونقلت وسائل إعلام كندية منها موقع “لابريس” أن سلطات بلادها ألغت قرار الترحيل بعدما فقدت أثر الطرابلسي، وهو ما أكده محاميه الذي أخبر المحكمة بأنه لم يستطع التواصل مع الطرابلسي منذ مدة، ولم تنجح مصالح الحدود الكندية في إيجاده رغم بحثها في أكثر من مكان.

وقد رفض القضاء الكندي تمتيع الطرابلسي بحق اللجوء، وأصدر عام 2015 قرارًا بترحيله لمحاكمته في تونس بسبب “تورطه في جرائم الحق العام”، ممّا دفع بالطرابلسي إلى البحث عن سبل قانونية للبقاء أكثر في كندا، ومن ذلك طلب إجراء الترحيل، دون أن يحقق ذلك أي نتيجة، رغم نجاح موكليه في إيقاف نقل جزء من أمواله المجمدة في سويسرا إلى تونس.

ولم تعمل وكالة الحدود الكندية على نشر صور الطرابلسي الهارب من العدالة بسبب دخول قانون حيز التنفيذ يمنع نشر صور المبحوث عنهم، فيما تعرف تونس نقاشَا كبيرًا حول ما إذا كان بلحسن الطرابلسي سيستفيد من المصالحة الاقتصادية التي ترغب الحكومة في وضعها إن عاد إلى بلاده، وهو ما يقابل باعتراض كبير بسبب ماضي بلحسن وعلاقته القوية بنظام زين العابدين بن علي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك