عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار العالمية

دعوة مغربية لـ “ميثاق جديد” للاتحاد المغاربي

في اجتماع وزراء خارجية الدول المغاربية، شددت مباركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة في الخارجية المغربية، على أهمية الوحدة المغاربية بالنسبة لكافة دول الاتحاد.

ففي “كلمة رسمية” باسم الرباط، ذكرت المسؤولة الدبلوماسية المغربية بـ “إيمان المغرب بحتمية المصير المشترك للدول المغاربية الخمس”، وبتشبث المملكة المغربية ببناء الاتحاد المغاربي.

وأمام ممثلي دبلوماسيات الدول المغاربية، أوضحت بوعيدة أن الاتحاد المغاربي هو خيار استراتيجي منصوص عليه في الدستور المغربي، مضيفة أن الرباط تلتزم من أجل “مواصلة العمل لانبثاق نظام مغاربي جديد يسمو على كل مصادر الخلاف.

انتقاد مغربي لـ”الجمود المغاربي

وعادت الوزيرة المغربية إلى انتقاد سابق للعاهل محمد السادس للجمود الذي يعرفه بناء المغرب الكبير رغم توفر الاتحاد على كافة المؤهلات، في تعارض مع دينامية العصر ومع التطلعات المشروعة للشعوب المغاربية.

وفي مواجهة الظرفية المغاربية الدقيقة والتحديات الاقتصادية والأمنية والتنموية التي تعرفها المنطقة المغاربية، طالب المغرب من العاصمة تونس اعتماد الاتحاد على مقاربة مغاربية منسجمة ومندمجة وتشاركية، تمكنه مستقبلا من التحول إلى كتلة قادرة على التأثير في مجريات الأحداث.

ومن دعوات الرباط لجواره المغاربي، الانخراط في المبادرات السلمية لإيجاد الحلول المناسبة للأزمات في المنطقة، تحت مظلة مبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول، والحفاظ على وحدتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك