عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنية
أخر الأخبار

وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم منظومة معلوماتية مندمجة

في إطار استراتيجية الانتقال الرقمي الخاصة بالوزارة، أشرف السيد منصف بوكثير وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يوم 06 نوفمبر 2023 على ملتقى انطلاق مشروع تركيز السحاب الرقمي، ومشروع دراسة وتصميم منظومة معلوماتية مندمجة، وذلك بحضور سعادة سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس والسيدة سوسن كريشان المديرة العامة لمركز الحساب الخوارزمي بتونس ورؤساء الجامعات وسامي إطارات الوزارة.
وفي كلمته الافتتاحية، قال السيد منصف بوكثير أنّ ما يشهده النظام الاقتصادي العالمي من تحولات عميقة جعل من خيار إرساء اقتصاد المعرفة توجه استراتيجي محوري وقد أعطت الحكومة الأولوية القصوى للابتكار والتجديد والتسريع في التحوّل الرقمي وتكوين رأس مال بشري ذو كفاءة ضمن مخطّط التنمية 2023-2025.

كما أشار السيد الوزير بأن ّتكلفة مشروع تركيز السحاب الرقمي قدّرت بـ9.6 مليون دينار و تكلفة مشروع دراسة وتصميم منظومة معلوماتية مندمجة الذي انطلقت دراسته منذ غرّة أوت 2023 ناهزت 800 ألف دينار على أن تبلغ كلفة تركيز المنظومة المعلوماتية بأكملها 18 مليون دينار.
وأكّد السيد الوزير أنّ الوزارة تحرص على تنفيذ استراتيجيتها الرقمية المندرجة ضمن الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والعمل على تبني التعلّم الرقمي والذكاء الاصطناعي في نظام التعليم الجامعي. منوّها بأنّ الوزارة قد نفّذت مجموعة من المشاريع الهامة والهيكلية، بما في ذلك على وجه الخصوص مشاريع البنية التحتية الرقمية عبر شبكة الجامعات والمؤسسات فضلا عن المشاريع الكبرى في إطار برنامج دعم الجودة.
وفي كلمتها الترحيبية، قالت السيدة سوسن كريشان المديرة العامة لمركز الحساب الخوارزمي أنّ المركز يعاضد الوزارة في تحقيق أهداف استراتيجية الانتقال الرقمي في الوسط الجامعي في إطار مواكبة التطوّرات التكنولوجية قصد تحسين جودة الخدمات ، مضيفة أن مشروع تركيز السحاب الرقمي سيعود بالنفع على 13 جامعة تونسية عمومية تضمّ 207 مؤسّسة جامعية وعلى الطلبة و الأستاذة والباحثين و والإداريين، أمّا مشروع تركيز منظومة معلوماتية مندمجة فهو يتعلٌّق بوضع بوّابة رقمية موحّدة وشاملة توفّر جميع الخدمات لفائدة كلّ مكوّنات المجتمع الجامعي.
ويهدف المشروعين المموّلين جزئيا من البنك الدولي إلى تخزين البيانات الضخمة ومعالجتها وتحسين جودة الخدمات المسداة الى كل الأطراف المعنية بالتعليم العالي والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك