عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
الأخبار الوطنيةمتفرقات

تدابير حكومية للتوقي من التغيّرات المناخية

     في برقيّة وجّهتها إلى كافّة ولاّة الجمهوريّة، أكّدت وزارة الشّؤون المحلية والبيئة فيها على ضرورة تفعيل “اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية” مع حثّ الجماعات المحلية على ضبط “برنامج تدخّل” بالتنسيق مع مختلف الهياكل الجهوية، وتحديد مسؤوليات جميع الأطراف ذات الصلة، وتكثيف تدخلات جهر الاودية والبالوعات وقنوات تصريف مياه الامطار والمياه المستعملة.
 
     وشدّدت البرقية على وجوبيّة القضاء على النقاط السوداء بالاودية والمجاري المؤدية لها اذ تمت برمجة جهر حوالي 80 كلم من الأودية والمجاري العابرة للمدن وجهر 31 حوضا لتعديل سيلان المياه، علما وأن التدخل انطلق منذ شهر جويلية 2017 واستكملت الاشغال بنسبة 100 بالمائة خلال شهر سبتمبر 2017. –ضخ مياه سبختي السيجومي واريانة : *سبخة السيجومي : تم الى غاية 30جوان 2017 ضخ حوالي 25 مليون مترا مكعبا من المياه بسبخة اريانة.
 
*سبخة اريانة : تم الى غاية غرة جوان 2017 تحويل ما يقارب 5.5 مليون متر مكعب من المياه بسبخة اريانة . –جهر شبكة المياه المستعملة وملحقاتها: تم جهر حوالي 1275كلم من شبكة المياه المستعملة بكامل ولايات الجمهورية، وقد بلغت نسبة الإنجاز 100 بالمائة.
 
*معاضدة التدخلات الجهوية
: *
يتولى الديوان الوطني للتطهير بجهر القنوات الرابطة بين البالوعات وشبكة مياه الامطار وذلك بتخصيص شاحنات مزدوجة للقيام بهذه العمليات اما بخصوص جهر الاودية فقد تم التدخل بولايات المنستير وسوسة ونابل وذلك بجهر حوالي 15 كلم.
 
* في مجال التصرف في الاودية العابرة للمدن : تم وضع خطة جديدة بالتنسيق بين وزارات الشؤون المحلية والبيىئة والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري للتصرف في الاودية العابرة للمدن تهدف الى الحد من تدهور الوضع البيئي والتوقّي من الفيضانات.
 
* الاستعداد لإحداث مؤسسات صغرى لتعهد الاودية وصيانتها ومراقبتها:
 
استعدادات وزارة التجهيز لحماية المدن من الفيضانات وتعهد وصيانة المنشآت :
 –تمّ انجاز 198 مشروعا بتكلفة جملية تجاوزت ال348م د.

*
اهم المشاريع المتواصلة:  يتواصل خلال سنة 2017 انجاز 27 مشروعا بتكلفة جملية تقدر بحوالي 188.4 م د منها 57.2 م د لحماية 27 مدينة وتجمعا سكنيا، و131.2 م د لحماية منطقة تونس الغربية /التي تعد حوالي 400 الف ساكن.
بلقاسم الافضيلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك