غير مصنف

ندوة علمية دولية تحت شعار ” الإسلام في مرآة الآخر “

آمنة حفظ الله -تونس


تنظم جمعية مؤمنون بلا حدود،  ندوة علمية دولية بكلية العلوم الإنسانية والإجتماعية  9 أفريل تونس وذلك يومي الجمعة والسبت 29و30 جانفي 2016 تحت شعار” الإسلام في مرآة الآخر” وتحديدا في الصور والتأملات.
 تفتتح أشغال الندوة بقاعة محمود المسعدي بالجلسة العلمية الأولى ويترأسها الدكتور علي الصالح مولى موضوعها الفكر المعاصر وصراع الحضارات وفيها يقدم الدكتور خزعل الماجدي من هولندا مداخلة بعنوان الإسلام في نظر الإستشراق الجديد والدكتورة ناجية الوريمي “صورة الإسلام في نظرية صدام الحضارات والدكتور عيسى الجابلي الفكر الكاثوليكي المعاصر والمسلم المسكين: البابا بندكت السادس عشر نموذجا”.
أما الجلسة العلمية الثانية فيرأسها الدكتور نادر الحمامي وتبحث في صورة الإسلام في العصر الوسيط وتتوزع المداخلات على عدة مواضيع هي: حركة ترجمة المصادر العربية في القرون الوسطى للدكتور جمال الدين بن عبد الجليل من ألمانيا، والقدس المملوكة في القرن الخامس عشر في عيون الرحالة فيليكس فابري للدكتورة أمال التوكابري، وروافد المتخيل الأوروبي للإسلام والمسلمين زمن الصليبيات للدكتور بدر الدين هوشاني.
وبعد حصة تخصص للنقاش والتفاعل مع هذه المواضيع تنطلق الجلسة العلمية الثالثة برئاسة الدكتور حمادي ذويب تحت عنوان صورة الإسلام في إطار الجدل الديني ومن خلالها يقدم الدكتور فوزي البدوي الإسلام ونبيّه في مرآة اليهودية والدكتور فرج الحوار نبيّ الإسلام في جدل الفرقاء المسيحيين.
وتتواصل أشغال الندوة يوم السبت من خلال جلسة علمية رابعة تتناول مسألة صورة الإسلام من خلال تحليل الخطاب وتفكيكه برئاسة الدكتور خزعل الماجدي .
أما المداخلات فيقدمها كل من الدكتور علي الصالح مولى: الصورة من التركيب الى التفكيك بحث في السياقات والوظائف، والدكتورة فوزية ضيف الله: ما الذي حدث يوم 11 سبتمبر؟ تفكيكية دريدا للرؤية السائدة للإسلام، والدكتور حافظ قويعة: الجنسانية في القرآن من منظور استشرافي.
أما الجلسة الختامية ويرأسها الدكتور جمال الدين بن عبد الجليل فتتناول صورة الإسلام من خلال تحليل الخطاب وتفكيكه ويحاضر الدكتور منير التريكي في صورة المسلمين في مرآة الصحافة المكتوبة الراقية وبعض التقارير الأوروبية الرسمية وتقدم الدكتورة آمنة بوعياد مداخلة حول «الإسلاموفوبيا» في خطاب أوباما على الأنترنات.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ.
إغلاق