عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
غير مصنف
أخر الأخبار

تونس تحتضن المؤتمر الدولي حول مكافحة التقليد و الدفاع عن الملكية الفكرية:

تحت إشراف وزيرة التجارة ، كلثوم بن رجب ، احتضنت تونس المؤتمر الدولي ” مكافحة التلقيد و الملكية الفكرية” أفريبى .AfrIPI.

برنامج حقوق الملكية الفكرية والابتكار في إفريقيا” هو مشروع لتطوير الملكية الفكرية، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مكتب الاتحاد الأوروبي للملكية الفكرية، وقد قام بتنظيم في الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2023 بتونس، ندوة دولية حول مكافحة التقليد والدفاع عن الملكية الفكرية، بالشراكة مع المعهد الوطني للملكية الصناعية في فرنسا والمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية في تونس.

تهدف هذه الندوة التي حضرها سفير الاتحاد الأوروبي و مديرة برنامج حقوق الملكية الفكرية والابتكار في إفريقيا و رئيسة ديوان وزيرة التجارة وتنمية الصادرات والعديد من الخبراء من العالم و من تونس، بالاضافة الى رجال الأعمال وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية والقضائية، إلى المشاركة في تطبيق حقوق الملكية الفكرية في بلدان شمال أفريقيا، لا سيما الجزائر ومصر والمغرب وتونس، بدعم من فرنسا، و إلى رفع مستوى الوعي بين السلطات لأهمية الملكية الفكرية، فضلا عن الدور الرئيسي لكل جهة فاعلة في مكافحة التقليد. ويسعى المؤتمر أيضًا إلى بدء حوار بين أصحاب المصلحة الرئيسيين لتبادل الخبرات وتحديد دوافع التزييف ومناقشة التقنيات والاستراتيجيات الفعالة لكشف انتهاكات حقوق الملكية الفكرية ومراقبتها والتحقيق فيها.

رئيسة ديوان وزيرة التجارة وتنمية الصادرات لمياء عبروق التي أشرفت على هذا الملتقى اكدت على أن هذا المشروع يهدف إلى تعزيز التعاون بين دول شمال إفريقيا لحماية حقوق الملكية الفكرية ومقاومة التقليد وفقا للمعايير الدولية ولأفضل الممارسات الأوروبية والى دعم برنامج الاتحاد الافريقي في إطار منطقة التجارة الحرة الإفريقية الزليكاف مضيفة أنه أمام التحديات التي تعرفها دولنا اليوم لدفع التشغيل والتنمية والنهوض الاجتماعي تجعل من مثل هذه المشاريع ضرورة لدعم القطاعات الاقتصادية وتحسين قدرتها التنافسية ومكانتها في الأسواق العالمية كما أنها تساهم في دفع الابتكار والتجديد فضلا عن تحسين جودة المنتوجات والخدمات المتاحة للمستهلك.

وسيساهم هذا الملتقى في استغلال كل فرص التعاون الممكنة والعمل على بلوغ الأهداف المرسومة على المستوى الإفريقي وعلى مستوى التعاون بين ضفتي المتوسط إلى جانب أنه مناسبة متجددة للتعريف بما وصل إليه الإنتاج التونسي والخبرات التونسية في هذا المجال بما يؤهلها لدعم موقع الصادرات التونسية والإفريقية في الأسواق العالمية.

وذكّرت لمياء عبروق بهذه المناسبة بدعم تونس لمسار الاندماج والتكامل الاقتصادي والتجاري في إفريقيا خاصة بين دول شمال إفريقيا فضلا عن تعزيز التعاون مع الاتحاد الاوروبي وعلى المكانة الإستراتيجية لتونس في هذا الفضاء المتوسطي كمحور أساسي للتجارة والشراكة وقطب جاذب للاستثمار.

يأتي هذا المؤتمر الدولي بعد، من ناحية، المائدة المستديرة التشاورية حول تطبيق حقوق الملكية الفكرية لدول شمال إفريقيا والتي انعقدت يومي 23 و24 فيفري 2022، والتي نظمتها عبر الإنترنت من طرف أفريبى ، ومن ناحية أخرى، في الندوة الدولية بشأن مكافحة التقليد والملكية الفكرية: التأثيرات على الاقتصاد والبيئة التي انعقدت

يومي 28 و29 نوفمبر 2022 في الجزائر العاصمة، بهدف تعزيز قدرات أصحاب المصلحة وزيادة وعيهم بالقضايا المتعلقة باحترام حقوق الملكية الفكرية.

وبالتالي، تهدف هذه الندوة إلى تسهيل إنشاء شبكات غير رسمية بين السلطات المشاركة لتعزيز مذكرة تفاهم بين مختلف مديريات الجمارك في بلدان شمال أفريقيا. وسيسمح لأصحاب الحقوق والسلطات والمؤسسات الدولية بدراسة حلول لمشكلة التدمير البيئي للسلع المقلدة المضبوطة وإنشاء مشروع لإعادة تدوير المنتجات المقلدة في منطقة شمال إفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك