عـــــــاجـــــل
ستارويل تفتتح محطة بنزين جديدة في حدائق المروج/نعسان: إنطلاق الدورة الثامنة لأسبوع المطبخ الإيطالي في العالم: وزير التعليم العالي والبحث العلمي يعلن عن انطلاق مشروعي تركيز السحاب الرقمي القطاعي ودراسة وتصميم من... مصالح الحرس الديواني بجربة تحبط محاولة تهريب كمية من البضائع المهربة بقيمة تجاوزت ال4مليون دينار إرتفاع حصيلة وفيّات زلزال تركيا وزيرة التجهيز تضرب بقوة... تسحب رخص لعدد من الشركات وتسترجع 3 مقاطع رخامية بمساحة 12 هكتارا نجاح ديواني جديد في إحباط تهريب أقراص مخدّرة طائرة جديدة للخطوط الجوّية التّونسية بسام معطر:الهيئة العليا للانتخابات اكتفت بالسهر على تنفيذ المراسيم ذات العلاقة بالمسار الإنتخابي الكشف عن منظّم هجوم جسر القرم والمتواطئين معه شركة أوريدو تونس تعلن عن شعارها الجديد "طور عالمك" وعن علامتها التجارية بحلّتها الجديدة دورة تكوينية لفائدة 20 شابة من 15 دولة حول تربية الأحياء المائية بالبحر الأبيض المتوسط و البحر الأسو...
غير مصنف
أخر الأخبار

مبوب تونس يحلل سوق الأراضي في تونس 2023 دليل الأراضي المخصصة للبناء:

في نهاية سنة 2023، أطلق مبوب، الموقع العقاري الأول في تونس، النسخة الأولى من تقريره الحصري بعنوان :
«دليل الأراضي المخصصة للبناء: تحليل سوق الأراضي في تونس 2023».

تهدف هذه النسخة الأولى والتي تشمل الفترة الممتدة من جانفي إلى نوفمبر 2023 لإستعراض اتجاهات سوق الأراضي من خلال دراسة تطور العرض مقارنة بالطلب إلى جانب تقلبات الأسعار بحساب المتر المربع في مناطق مختلفة من البلاد وذلك إستناداً للإعلانات الخاصة بلأراضي المخصصة للبناء المنشورة على www.mubawab.tn

الأراضي المخصصة للبناء : تطور العرض مقارنة بالطلب على www.mubawab.tn

وفقًا للنتائج الموضحة في دراستنا، 51٪ من الطلب العقاري على منصة مبوب يرتكز على شراء العقارات، منها 13٪ خاصة بالأراضي. بينما يمثل العرض على هذا النوع من العقارات في حدود 9٪ من إجمالي الإعلانات المعروضة للبيع على بوابتنا.

وفقًا لدراستنا، قد تشير نسبة الطلب (13٪) الموجهة نحو شراء الأراضي إلى تردد ملحوظ في الاستثمار في هذا النوع من العقارات ويمكن تفسير هذا التوجه من خلال مجموعة متنوعة من العوامل منها
الزيادة في تكاليف البناء-
بطء أشغال البناء-
تعقيد إجراءات إمتلاك الأراضي بسبب سندات ملكية الأراضي-
ندرة قطع الأراضي المهيأة للبناء نتيجة للنمو السكاني والحضري-
فضلا عن اعتبارات اخرى متعلقة بالبنية التحتية و صلاحية الأراضي

ومع ذلك، ساهمت هذه العوامل بشكل كبير في انخفاض بنسبة 30٪ في منح تراخيص البناء في تونس، كما أشارت بيانات وزارة التجهيز والإسكان التي تم الكشف عنها في نوفمبر 2023.

حركية موسمية لسوق الأراضي في تونس:

كشفت الدراسة عن تغييرات بين جانفي – نوفمبر 2023 حيث نلاحظ ارتفاع في نسبة الطلب في شهر ماي و شهرأوت، بينما ظل العرض مستقرًا نسبيًا خلال هذه الفترة. في المقابل، تم تسجيل انخفاض كبير في العرض والطلب خلال شهري فيفري ومارس 2023.
يشير هذا التقلب الشهري إلى وجود اتجاهات موسمية، تتسم خاصة بعودة التونسيين المقيمين في الخارج بين شهري ماي وأوت خلال هذه الفترة يكون توجه الكثيرين منهم نحو تحقيق استثمارات في أرض الوطن

توجهات السوق العقارية حسب الجهات: الأسعار بحساب م2 من الأراضي:

يختلف متوسط أسعار المتر المربع من الأرض المعروضة وفقًا لعدة عوامل، مثل الصبغة والموقع والمنطقة الجغرافية والبنية التحتية المحيطة والقرب من المرافق وكذلك المسافة التي تفصلها عن البحر.

تونس الكبرى:

على مستوى تونس الكبرى تتميز منطقة حدائق قرطاج بكونها الأعلى سعرا ؛ وفقًا لدراستنا، بمتوسط سعر بلغ 2800 دينار للمتر المربع مما يجعل منها سوق عقاري “راقي” في هذه المنطقة تليها الأراضي الواقعة في منطقتي المنزه 9 (1250 د /م ²) حدائق المنزه 2 (1100 د ت/م ²)، والتي تتميز بمعدلات أسعار متقاربة مناطق أخرى مثل شطرانة (1000 د ت/م ²) وسكرة (1000 د ت/م ²) و رياض الأندلس (990 د ت/م ²)تكشف عن معدلات أسعار مرتفعة ولكن في المتناول نسبيًا., بينما تظهر مناطق مثل برج الوزير وبحر الأزرق ومنوبة أسعارًا أقل بمتوسط سعر ​​700 د ت/م ²، مما يجعلها تصنف كأسعار متوسطة ​​و تبرز توازنًا بين السعر والمرافق. أما مناطق مثل مرناق (600 د ت/م ²) ورّواد (500 د ت/م ²) تقدم أسعارًا أقل، مما يجعلها أحياء في المتناول حسب دراستنا.
الساحل:
تتميز منطقة سهلول 4 في ولاية سوسة بمتوسط سعر قدره 1350 د ت/م ²مما يشير إلى ارتفاع القيمة العقارية نسبيا في هذه المنطقة. في المقابل أظهرت هرقلة متوسط سعر أكثر اعتدالًا قدره 800 د ت/م ²، مما يتيح فرص إمتلاك أوسع للراغبين في الشراء .بينما سجلت مدينة المنستير أقل متوسط سعر ​​للمتر المربع بين هذه المناطق، وهو 750 د ت/م
الوطن القبلي:
أظهرت الدراسة تفاوت كبير في منطقة الحمامات.حيث بلغ متوسط سعر الأراضي في الحمامات الشمالية 1100 د.ت./م ²، مما يشير إلى قيمة عقارية عالية نسبيًا في هذه المنطقة.بينما، بلغ متوسط سعر المتر المربع في قليبية 700 دت/م ². بينما يعتبر حي الوفاء (نابل) ضمن لائحة أسعار متوسطة، حيث يبلغ متوسط سعر المتر المربع 1040 دت/م ².

مصادر الطلب الأجنبي لشراء الأراضي في تونس:

الطلب على شراء الأراضي من الخارج على موقع مبوب يشمل العديد من البلدان. حيث تتصدر فرنسا المركز الأول بنسبة تبلغ 47% من الطلب الإجمالي لاقتناء الأراضي، تليها ألمانيا (8%)، المملكة العربية السعودية (6%)، وقطر (6%). في المراكز الأخيرة، تأتي كندا والإمارات العربية المتحدة بنسبة 4% من الطلب الإجمالي على الأراضي. وتحتل ايطاليا المركز الأخير بنسبة 3% فيما يتعلق بشراء الأراضي وفقًا للإعلانات المنشورة على موقعنا.

المنهجية المعتمدة في الدراسة:
تعتمد الملاحظات الواردة في هذه الدراسة على تحليل إعلانات بيع الأراضي المخصصة للبناء للأفراد المعروضة على منصة www.mubawab.tn، بين الفترة الممتدة من جانفي إلى نوفمبر 2023.
تم إعتماد متوسط السعر بناءًا على المناطق والمساحات، استنادًا إلى الإعلانات المنشورة على www.mubawab.tn خلال نفس الفترة.
التفاوت في متوسط السعر للمتر المربع للأراضي المعروضة في هذه الدراسة يعود على عدة عوامل، مثل الغرض من الاستخدام والموقع والمنطقة الجغرافية والبنية التحتية المحيطة والقرب من المرافق بالإضافة إلى المسافة التي تفصلها عن البحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: هذا المحتوى غير قابل للنسخ أو الطباعة.

يمكنكم أيضا متابعتنا على صفحتنا على الفيس بوك